فوائد : تتعلق بأسماء الله " الظاهر والباطن "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقال يحيى عندي يحيى هو الفراء : " الظاهر على كل شيء علما الباطن على كل شيء علما " يشير إلى قول الله تعالى في سورة الحديد : هو الأول والآخر والظاهر والباطن هذه أربعة أسماء استوعبت الأزمنة والأمكنة هو الأول والآخر هذا بالنسبة للزمان فهو الأول الذي ليس قبله شيء والآخر الذي ليس بعده شيء الظاهر والباطن الظاهر : العالي على كل شيء. فإن الظهور هنا بمعنى العلو ومنه قوله تعالى ليظهره على الدين كله أي ليعليه وقول الفراء : " إن المراد به العلم " نقول نعم إن الله سبحانه وتعالى ظاهر أي عالم فهو مع ذلك عالٍ عالم بكل شيء، الباطن : هو المحيط بكل شيء الذي يعلم بواطن الأمور فهو مع علوه محيط بكل شيء وليس المعنى في كل شيء لأن هذا مذهب الحلولية من الجهمية وغيرهم بل المعنى : الذي لا يخفى عليه ما بطن وما خفي فهذه الآيات كما ترون فيها إثبات علم الله عز وجل .
الفتاوى المشابهة
- شرح قوله ( الحمد لله على نعمه الظاهرة والباط... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله - تعالى - : (( وَالظَّاهِرُ وَال... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (هو الأول والآخر والظاهر و... - ابن عثيمين
- الفرق بين مجهول العدالة ظاهراً و باطناً . ؟ وم... - الالباني
- ما تفسير قوله تعالى : ((هو الظاهر و الباطن ))؟ - الالباني
- تفسير قوله تعالى: ﴿هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ و... - ابن باز
- (الكلام على صفات الله الأربعة الأول والآخر ب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وقوله سبحانه : ( هو الأول و... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى:" هو الأول والآخر والظاه... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (هو الأول والآخر والظاهر و... - ابن عثيمين
- فوائد : تتعلق بأسماء الله " الظاهر والباطن " - ابن عثيمين