(الكلام على صفات الله الأربعة الأول والآخر باعتبار الزمان والظاهر والباطن باعتبار المكان وتفسير معانيها)
هو أول هو آخر هو ظاهر*** هو باطن هي أربع بوزان ما قبله شيء كذا ما بعده*** شيء تعالى الله ذو السلطان
ما فوقه شيء كذا ما دونه*** شيء وذا تفسير ذي البرهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ... لله عز وجل ... " هو أول هو آخر " هذا باعتبار الزمن " هو ظاهر هو باطن "
باعتبار المكان فهو سبحانه وتعالى محيطٌ بكل شيء زمناً وبكل شيء مكانا
" هو أول هو آخر " الأول ضده الآخر الظاهر ضده الباطن وقد فسرها النبي صلى الله عليه وسلم نفسه وهو أعلم الخلق بكلام الله عز وجل فقال عليه الصلاة والسلام : أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء هذا هو المعنى الذي لا يُمكن سواه لأنه تفسير ذي البرهان كما قال المؤلف رحمه الله فهو الأول قبل كل شيء وكل شيء بعدَه وهو الآخر بعد كل شيء وهو الظاهر فوق كل شيء، وهو الباطن ليس دونه شيء، أي أنه محيط بكل شيء لا يخفى عليه شيء ولا يُعجزُه شيء هذا معنى الباطن وليس معنى الباطن الخفي لأن الخفا يضاده الظهور فهو سبحانه وتعالى أبين الأشياء وأوضح الأشياء كيف وفي كل شيء له آية لكن معنى الباطن أنه محيط بكل شيء لا يخفى عليه شيء فليس دونه أي ليس دون عِلمه ولا قدرته ولا سلطانه ولا سمعه ولا بصره ولا جميع صفاته ليس دونه شيء
باعتبار المكان فهو سبحانه وتعالى محيطٌ بكل شيء زمناً وبكل شيء مكانا
" هو أول هو آخر " الأول ضده الآخر الظاهر ضده الباطن وقد فسرها النبي صلى الله عليه وسلم نفسه وهو أعلم الخلق بكلام الله عز وجل فقال عليه الصلاة والسلام : أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء هذا هو المعنى الذي لا يُمكن سواه لأنه تفسير ذي البرهان كما قال المؤلف رحمه الله فهو الأول قبل كل شيء وكل شيء بعدَه وهو الآخر بعد كل شيء وهو الظاهر فوق كل شيء، وهو الباطن ليس دونه شيء، أي أنه محيط بكل شيء لا يخفى عليه شيء ولا يُعجزُه شيء هذا معنى الباطن وليس معنى الباطن الخفي لأن الخفا يضاده الظهور فهو سبحانه وتعالى أبين الأشياء وأوضح الأشياء كيف وفي كل شيء له آية لكن معنى الباطن أنه محيط بكل شيء لا يخفى عليه شيء فليس دونه أي ليس دون عِلمه ولا قدرته ولا سلطانه ولا سمعه ولا بصره ولا جميع صفاته ليس دونه شيء
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: هو أول هو آخر هو ظاهر... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله - تعالى - : (( وَالظَّاهِرُ وَال... - الالباني
- ما تفسير قوله تعالى : ((هو الظاهر و الباطن ))؟ - الالباني
- فوائد : تتعلق بأسماء الله " الظاهر والباطن " - ابن عثيمين
- اختلف أهل العلم في شرح قوله عليه الصلاة والسلا... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: ﴿هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ و... - ابن باز
- شرح قول المصنف : وقوله سبحانه : ( هو الأول و... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (هو الأول والآخر والظاهر و... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى:" هو الأول والآخر والظاه... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (هو الأول والآخر والظاهر و... - ابن عثيمين
- (الكلام على صفات الله الأربعة الأول والآخر ب... - ابن عثيمين