تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : قول الله تعالى : (( عالم الغيب فلا يظه... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى :باب قول ال...
العالم
طريقة البحث
باب : قول الله تعالى : (( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدً )) و : (( إن الله عنده علم الساعة )) و : (( أنزله بعلمه )) و : (( وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه )) و : (( إليه يرد علم الساعة )) . قال يحيى : الظاهر على كل شيء علماً ، والباطن على كل شيء علماً .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى :
باب قول الله تعالى : عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا وإن الله عنده علم الساعة وأنزله بعلمه وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه إليه يرد علم الساعة . قال يحيي : " الظاهر على كل شيء علما الباطن على كل شيء علما ".

الشيخ : هذه الترجمة ترجمة لإثبات صفة العلم لله عز وجل والعلم لله عز وجل ثابت وجاء على وجوه متعددة وهو أعني العلم إدراك المعلوم على ما هو عليه هذا هو العلم فقولنا : إدراك خرج به الجهل البسيط وقولنا على ما هو عليه خرج به الجهل المركب لأن الجهل عندهم نوعان جهل بسيط وهو عدم العلم وجهل مركب وهو أن يكون الإنسان جاهلا ويجهل أنه جاهل ولهذا قيل إنه مركب من جهلين الجهل بالواقع والجهل بحاله وأضرب لهذا مثلا يتبين به ذلك سألنا رجلا متى كانت غزوة بدر ؟ فقال كانت غزوة بدر في رمضان في السنة الثانية بماذا تصفون هذا المجيب ؟ بأنه عالم لأنه ذكر أمرا على ما هو عليه، وسألنا رجلا آخر فقلنا له متى كانت غزوة بدر ؟ فقال كانت في السنة الخامسة من الهجرة هذا جاهل جهلا مركبا وسألنا الثالث فقلنا متى كانت غزوة بدر ؟ قال لا أدري فهذا جهل بسيط، فالرب عز وجل عالم أي مدرك للمعلومات على ما هي عليه ثم إن الله سبحانه وتعالى أزلي أبدي هذا واحدا وعلم الله سبحانه وتعالى عام شامل لكل شيء جملة وتفصيلا حتى دبيب النمل في أي وقت من أوقات الدنيا يعلمها تفصيلا يعلم أين تضع النمل خطوها تفصيلا كل شيء يعلمه جملة وتفصيلا لأن الله خلق كل شيء والخالق لا بد أن يكون عالما كما قال تعالى : ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ثالثا علم الله لم يسبق بجهل ولا يلحقه نسيان كما قال موسى : علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى إذن علم الله واسع شامل أزلي أبدي لم يسبق بجهل ولا يلحقه نسيان .

Webiste