تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مراجعة الشيخ لما سبق من الكلام على صفة العلم - ابن عثيمينالشيخ : والكلام على العلم نعيده مرة ثانية. أولا: من حيث العموم ماذا تقول؟! الطالب : ... .الشيخ : نعم إن الله عالم بكل شيء جملة وتفصيلا، هل يشمل بما يتعل...
العالم
طريقة البحث
مراجعة الشيخ لما سبق من الكلام على صفة العلم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والكلام على العلم نعيده مرة ثانية. أولا: من حيث العموم ماذا تقول؟!
الطالب : ... .

الشيخ : نعم إن الله عالم بكل شيء جملة وتفصيلا، هل يشمل بما يتعلق بأعمال العبد؟ يشمل طيب. ثانيا:
الطالب : علم الله يتعلق بالعبد وبغير العبد. الشيخ : طيب صحيح انتهينا منها. نريد أيضا؟
الطالب : علم الله أزلي وأبدي.

الشيخ : علم الله أزلي أبدي ما معنى قولنا أزلي .
الطالب : ... .

الشيخ : نعم الأزلي السابق والأبدي في المستقبل ولا يلحقه نسيان علم الله لم يسبق بجهل ولا يلحقه نسيان، لا هذا تفصيل يلا سليم قل .
الطالب : ...

الشيخ : الدليل ؟
الطالب : علمه في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى .

الشيخ : أحسنت لم ينكر أحد فيما نعلم علم الله تعالى في كل شيء إلا غلاة القدرية فإن غلاة القدرية أنكروا علم الله بما يفعله الخلق وقالوا إن الله لا يعلم ما يفعله الخلق إلا بعد وقوعه، يعني فلا يعلمه علم غيب وإنما يعلمه علم مشاهدة، إذا وقع علم الله به أما قبل ذلك فلا يعلمه ولكن شيخ الاسلام رحمه الله قال : " إن هذا قول غلاة القدرية قديما وإن منكره اليوم قليل " في زمنه رحمه الله عز وجل من ينكره قليل أي من ينكر درجة العلم والكتابة قليلون.

Webiste