تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مراجعة ما سبق . - ابن عثيمينالشيخ : بسبسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدينسبق أننا نؤمن بربوبية...
العالم
طريقة البحث
مراجعة ما سبق .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بس
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
سبق أننا نؤمن بربوبية الله وبألوهية الله وبأسمائه وصفاته أي بأن له الأسماء الحسنى والصفات العليا وبينا معنى الحسنى يعني التي بلغت في الحسن أكمله والعليا أيضا كذلك الذي بلغت الوصف الأعلى واستدللنا لذلك
طيب يتفرع على هذا الذي قلنا أنه لا يوجد نبدأ باسم الله الدرس نبدأ الدرس من الآن يتفرع على أن الأسماء التي أثبتها الله لنفسه كلها حسنى أنه لا يوجد في أسمائه اسم جامد لا يدل على صفة أبدا لا يوجد في أسماء الله اسم جامد لا يدل على صفة لأن الاسم الجامد ليس فيه معنى فضلا عن أن يكون معنى حسنا مثال الجامد مثل الأسد أسد اسم جامد كذلك أيضا ربما نسمي بعض الناس خالد خالد هل صحيح أن هذا الاسم متضمن لصفة لماذا لأن الله تعالى يقول وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد ربما نسمي شخصا عبد الله وهو من أفجر عباد الله فليس عبدا لله ربما نسمي شخصا محمد وهو مذمم ليس عنده خصلة حميدة لكن أسماء الله متضمنة أيش للمعنى ولهذا قيل إن أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف إن أسماء الله أعلام وأوصاف كل اسم فهو علم باعتبار دلالته على الذات وهو أيضا صفة باعتبار دلالته على المعنى أفهمتم الآن نعم نقول إن أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف فباعتبار أن هذا الاسم دال أن هذا الاسم دال على الله يكون علما وباعتبار دلالته على المعنى يكون صفة طيب هل يدخل في ذلك اسم الله
الطالب : نعم

الشيخ : نعم يدخل في هذا بل هو أولى ما يدخل وأول ما يدخل مع ان بعض العلماء رحمهم الله قالوا إن الله ليس بمشتق بل هو مجرد علم فنقول سبحان الله إن الله يقول ولله الأسماء الحسنى كيف تقول إنه مجرد علم وهذا أولى ما يكون وأول ما يكون من الأسماء التي هي حسنى فما هو المعنى المشتق الذي يدل عليه الله الألوهية الألوهية وهذا كاف أما الصفات فكلها عليا ولهذا لا يوصف الله تعالى بصفة فيها ذم إطلاقا كل صفات الله منزهة عن الذم عن الذم والقدح كلها حسنى نعم كلها عليا وبينت دليل أمس بأنه بقوله تعالى ولله المثل ألاعلى طيب فإذا قال قائل هل يوصف الله بأنه متكلم
الطالب : لا

الشيخ : هل يوصف بأنه متكلم نعم يوصف لكن لا يسمى بأنه متكلم لماذا لأن الكلام في حد ذاته صفة عليا لكن باعتباره اسما لا يصح أن يكون اسما لان المتكلم قد يتكلم بخير وقد يتكلم بشر أو بما ليس خيرا وكلام الله تعالى منزه عن ذلك لذلك لم يأت اسما من أسماء الله طيب مريد
الطالب : ...

الشيخ : يوصف الله به نعم يوصف الله به لأن الله تعالى قال فعال لما يريد لكن هل يسمى الله به لا لماذا؟ لأن الإرادة تكون إرادة خير وتكون غير خير شرا أو لا خير ولا شر والله سبحانه وتعالى منزه عن إرادة لا خير فيها كل مراد الله
الطالب : خير

الشيخ : بل كل إرادة الله خير كل إرادة الله خير وأما مراده انتبه الإرادة كلها خير والمراد
الطالب : فيه خير

الشيخ : فيه خير وشر صح
الطالب : نعم

الشيخ : الإرادة خير والمراد فيه خير وشر فمثلا كل مخلوق فهو بإرادة الله وهل كل المخلوقات خير
الطالب : لا

الشيخ : اجيبوا يا جماعة
الطالب : لأ
الطالب : لا

الشيخ : لأ في المخلوقات ما هو شر كالسباع والهوام وما أشبهها لكن إرادة الله لها لا شك أنها خير أن الله لم يخلقها إلا لحكمة عظيمة طيب " له الأسماء الحسنى والصفات الكاملة العليا " وربما يأتينا إن شاء الله قواعد في هذا الأمر مهمة إن شاء الله نتكلم عليها

Webiste