ماالمراد من قوله صلى الله عليه وسلم في الدعاء المشهور "وأنت الباطن ليس دونك شئ" ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم في قوله صلى الله عليه وسلم في الدعاء المشهور وأنت الباطن فليس دونك شيء ...
الشيخ : أنه لا يحول دونك شيء كل شيء أنت عليه سلطانك وعلمك وقدرتك لا يحول دون شيء.
السائل : يعني دون ما تريد أن تفعل شيء.
الشيخ : لا ليس الفعل فقط الفعل والعلم يعني مع علوك لا يخفى عليك شيء أنت باطن أي عالم في باطن الأمور لا يحول دونك شيء، البشر يحدونهم الجدار، يحدونهم الشجر، يحدونهم الغبار لهم موانع لا يدركون بها ما وراءه لكن الرب عز وجل لا يحول دونه شيء.
السائل : أحسن الله إليكم ذكرنا بأن الأول والآخر والظاهر والباطن تقاسم في الزمان والمكان وجعلنا الأول والآخر للزمان، والظاهر والباطن للمكان.
الشيخ : ارتباط المكان أي أن الله عز وجل محيط به علما قدرة وسلطانا وغير ذلك.
الشيخ : أنه لا يحول دونك شيء كل شيء أنت عليه سلطانك وعلمك وقدرتك لا يحول دون شيء.
السائل : يعني دون ما تريد أن تفعل شيء.
الشيخ : لا ليس الفعل فقط الفعل والعلم يعني مع علوك لا يخفى عليك شيء أنت باطن أي عالم في باطن الأمور لا يحول دونك شيء، البشر يحدونهم الجدار، يحدونهم الشجر، يحدونهم الغبار لهم موانع لا يدركون بها ما وراءه لكن الرب عز وجل لا يحول دونه شيء.
السائل : أحسن الله إليكم ذكرنا بأن الأول والآخر والظاهر والباطن تقاسم في الزمان والمكان وجعلنا الأول والآخر للزمان، والظاهر والباطن للمكان.
الشيخ : ارتباط المكان أي أن الله عز وجل محيط به علما قدرة وسلطانا وغير ذلك.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (هو الأول والآخر والظاهر و... - ابن عثيمين
- الفرق بين مجهول العدالة ظاهراً و باطناً . ؟ وم... - الالباني
- فوائد : تتعلق بأسماء الله " الظاهر والباطن " - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف وقوله صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: ﴿هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ و... - ابن باز
- الباطنية - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (هو الأول والآخر والظاهر و... - ابن عثيمين
- (الكلام على صفات الله الأربعة الأول والآخر ب... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى:" هو الأول والآخر والظاه... - ابن عثيمين
- هل هناك تعارض بين قول النبي صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- ماالمراد من قوله صلى الله عليه وسلم في الدعا... - ابن عثيمين