تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : قول الله تعالى : (( السلام المؤمن )) . - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعينقال المؤلف رحمه الله تعالىباب قول الله تعالى ...
العالم
طريقة البحث
باب : قول الله تعالى : (( السلام المؤمن )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال المؤلف رحمه الله تعالى
باب قول الله تعالى : السلام المؤمن .

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم باب قول الله تعالى : السلام المؤمن نحن إذا نظرنا إلى صنيع البخاري رحمه الله في كتاب التوحيد وجدنا أنه يصدر غالبا الأبواب بآيات من القرآن وذلك لأن من المبتدعة من يقول لا نقبل من أدلة الصفات إلا ما كان متواترا ولا نقبل أخبار الآحاد فأراد رحمه الله أن يعزز أخبار الآحاد التي يسوقها في الكتاب بآيات من القرآن لئلا يبقى عذر لمن رد هذه الأسماء أو الصفات وهذا من فقهه رحمه الله عرفتم الآن، المبتدعة الذين يحكمون العقل ويتلقون عقيدتهم في الله من عقولهم يقولون لا نقبل أخبار الآحاد في باب الصفات لأن خبر الآحاد لا يفيد إلا الظن والعقيدة يجب أن تكون مبنية على اليقين وقد رد ابن القيم رحمه الله هذه القاعدة الباطلة بوجوه كثيرة في * الصواعق المرسلة على غزو الجهمية والمعطلة *، وهي جديرة بأن تكون مردودة والعجل أن هؤلاء- وهذا استطراد ليس في صلب الموضوع - يقبلون ما يؤلفه مشايخهم ويصل إليهم من طريقة على وجه الآحاد ويعتقدون أن ما قاله شيوخهم ومقلدوهم مع أنها جاءت عن غير معصوم وبخبر آحادي مما يدل على أنهم متناقضون. باب قول الله تعالى : السلام المؤمن السلام من أسماء الله والمؤمن من أسماء الله والسلام في الأصل اسم مصدر سلّم والمصدر تسليم واسم المصدر عند علماء النحو ما كان بمعنى المصدر ولم يتضمن حروف المصدر هذا اسم المصدر كلام اسم مصدر من كلّم، سلام اسم مصدر من سلّم فما معنى السلام الذي هو اسم من أسماء الله، السلام قلنا أنه اسم مصدر فيكون الوصف به من باب المبالغة أن الله عز وجل سلام أي سالم من كل عيب ونقص حياته ليس فيها نقص ولا عيب علمه ليس فيه نقص ولا عيب قدرته ليس فيها ليس فيها نقص ولا عيب سمعه ليس فيه نقص ولا عيب بصره ليس فيه نقص ولا عيب وهلم جرا، كل أسمائه وصفاته ليس فيها نقص ولا عيب أما المؤمن فهي مشتقة من الإيمان ومن الأمن أي أن الفعل آمن أو أمّن ومعنى المؤمن المصدق لرسله بما جاءوا به قال تعالى : لكن الله يشهد بما أنزل إليك أنزله بعلمه وهذا تصديق لما جاء الرسول عليه الصلاة والسلام والآيات بهذا المعنى كثيرة : يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا والآيات في هذا كثيرة، فهو سبحانه وتعالى مصدق لرسله ومؤمن بمعنى مُؤَمن أي يؤمن من يستحق الأمان وهو المؤمن فالمؤمن له الأمن من الله قال تعالى : الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون إذن فالمؤمن لها معنيان وهما مؤمن بمعنى مصدق برسله ومؤمن بمعنى مُؤَمِّن من يستحق الأمان طيب وقولنا إنه مؤمن لرسله وكذلك مصدق لغيره رسله لمن شهد الله لهم بالصدق كما قال الله تبارك وتعالى : أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون .

Webiste