تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بالنسبة للبدعة الزمنية التي ذكرتم وهي زيارة... - ابن عثيمينالسائل : بالنسبة للبدعة الزمنية التي ذكرتم وهي زيارة المقابر في يوم العيد قد يقول قائل أن هذا اليوم الذي هو يوم العيد يتفرغ الناس من أعمالهم ويتذكرون أق...
العالم
طريقة البحث
بالنسبة للبدعة الزمنية التي ذكرتم وهي زيارة المقابر في يوم العيد قد يقول قائل أن هذا اليوم الذي هو يوم العيد يتفرغ الناس من أعمالهم ويتذكرون أقاربهم ويزورون الأحياء ولذلك يشاركون الأموات في الزيارة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة للبدعة الزمنية التي ذكرتم وهي زيارة المقابر في يوم العيد قد يقول قائل أن هذا اليوم الذي هو يوم العيد يتفرغ الناس من أعمالهم ويتذكرون أقاربهم ويزورون الأحياء ولذلك يشرّكون الأموات في الزيارة؟

الشيخ : نقول ردا على هذا ليس هناك يعني ليس الأوقات كلها مشغولة إلا يوم العيد ففي يوم الجمعة وقت فراغ وفي يوم الخميس وقت فراغ خصوصا للموظفين ثم إن يوم العيد ليس الحامل للناس على هذا هو الفراغ.

السائل : نعم.

الشيخ : وإنما الحامل أنهم يعتقدون أن الخروج إلى المقبرة في هذا اليوم بمنزلة التزاور بين الأحياء والمعايدة ولهذا يقول بعضهم لبعض ما ذهبت تعايد أمواتك؟ هذا هو المعروف عندهم.

السائل : نعم.

الشيخ : فهم يعتقدون أن للزيارة يوم العيد بذاته خاصية.

السائل : نعم.

الشيخ : ليسوا يقولون لأننا نتفرغ ثم إن الفراغ في الحقيقة ليس مقرونا بوقت معيّن فالفراغ قد يفرغ الإنسان، يتفرغ الإنسان في غير يوم العيد وقد ينشغل في يوم العيد.

السائل : نعم.

الشيخ : أي نعم.

Webiste