تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يمكن نفض الفراش بالشرشف ونحوه كالمخدة؟ - ابن عثيمينالسائل : ... .الشيخ : نعم لا بأس أحسن قد يكون الذي ينام عليه ليس إنسا قد يكون الذي ينام عليه الشياطين كقوله صلى الله عليه وسلم :  إذا استيقظ أحدكم من نو...
العالم
طريقة البحث
هل يمكن نفض الفراش بالشرشف ونحوه كالمخدة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... .

الشيخ : نعم لا بأس أحسن قد يكون الذي ينام عليه ليس إنسا قد يكون الذي ينام عليه الشياطين كقوله صلى الله عليه وسلم : إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في إناء حتى يغسلها ثلاثا فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده .

السائل : ... .

الشيخ : يمكن هذا ما حصل به الكفاية كفى يعني حتى قوله : بصنفة ثوبه يحتمل أن المراد الثوب الذي لابس أو الثوب الذي هو ملكه فيدخل فيه ما قلت من الشرشف وشبهه والمهم أن ينفض الفراش .

السائل : طرف الشرشف ... .

الشيخ : الظاهر أنه قد يقوم مقامه لأن قوله بثوبه لا يتعين أن يكون الثوب الذي لابس. السائل : ... .

الشيخ : ما هو ضرب بارك الله فيك المراد نفض يأتي الإنسان مثلا بشرشف أو منشفة أو ما أشبه ذلك ثم ينفضه ثلاث مرات كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام.عرفت طيب كل ما جاء إلى فراشه كل ليلة حتى ظاهر الحديث حتى لو لم ينشر يعني يفتح عند المنام لأن بعض الناس ... فراشه ولا ينشره إلا عند نومه فالأولى أن يفعل أيضا حتى في هذه الحال أما إذا بدل الفراش ... من الأصل هذا لا إشكال فيه لأنه قد ينام عليه الإنسان أو الجن أو الشياطين ولكن حتى نقول حتى وإن كنت لم تنشره إلا عند منامك فالأحسن أن تفعل هذا .

Webiste