تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا غلب على ظننا أن قوما لايذكرون اسم الله ع... - ابن عثيمينالسائل : لو غلب على ظننا أن هؤلاء القوم تاركون اسم الله ... .الشيخ : سم وكل ما لم تتيقن أنهم لم يسموا أو لم ينهروا الدم فلا تأكل ولكن إذا شككنا هل الذاب...
العالم
طريقة البحث
إذا غلب على ظننا أن قوما لايذكرون اسم الله على الذبيحة هل يجوز الأكل منها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لو غلب على ظننا أن هؤلاء القوم تاركون اسم الله ... .

الشيخ : سم وكل ما لم تتيقن أنهم لم يسموا أو لم ينهروا الدم فلا تأكل ولكن إذا شككنا هل الذابح ممن تحل ذبيحته أو لا هذه هي النقطة التي يجب أن نفهمها إذا شككنا هل الذابح ممن تحل ذبيحته أم لا نقول إذا كان هناك أصل نبني عليه فنبني على الأصل مثل أن نشك في رجل مسلم هل هو يصلي أو لا يصلي ؟ الأصل الصلاة أما إذا لم يكن لدينا أصل مثل أن شككنا في القائمين على المجزرة هل هم مسلمون أو مشركون أو شيوعيون أو مجوسيون فهل نأكل أو لا نأكل ؟ لا نأكل لأننا الآن شككنا في أهلية الذابح لا في الشروط التي تترتب على الذبح فحينئذ لا نأكلها المجوسي هل تحل ذبيحته ؟ لا تحل ذبيحته وقد قيل للإمام أحمد إن أبا ثور يرى أن المجوسي تحل ذبيحته فقال : " أبو ثور كاسمه " شذ في هذا لأن ما قاله خلاف الإجماع فلم يقل أحد من العلماء أن المجوس تنكح نساؤهم ولا تحل ذبائحهم ولهذا نقول إنه لا تحل ذبيحة المجوسي ولا تنكح نساؤهم وإن كان تؤخذ منهم الجزية لأن الجزية على القول الراجح تؤخذ من كل كافر من المجوس واليهود والنصراني والشيوعي وكل أحد.

السائل : ... .

الشيخ : لا تحل يعني لو أن أحد مسك الطائر ومزعه فإنه لا يحل لأن هذا يشبه الخنق وكذلك لو فعل كما يفعله بعض الصبيان يمسكون العصفور فيقتله بظفره يذبحه بظفره فإنه لا يحل وبعضهم يذبحه بسنه .

السائل : ... .

الشيخ : ما يحل لأنه من جنس اللي يدخل عود ويقطعه.

السائل : ولو كان ميت .

الشيخ : الميت ما يحل.
لا الصيد في أي موضع كان من بدنه ... إذا ضربه السهم في أي موضع من بدنه حل.

Webiste