تم نسخ النصتم نسخ العنوان
استدل بعض العلماء بهذا الحديث على أفضلية الم... - ابن عثيمينالشيخ : استدل بعض العلماء بهذا الحديث على أن الملائكة خير من البشر ومن الجن لأنه قال :  في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم  فهل هذا الاستدلال صحيح ؟ الجواب لا...
العالم
طريقة البحث
استدل بعض العلماء بهذا الحديث على أفضلية الملائكة على بعض الإنس والجن فهل هذا الإستدلال صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : استدل بعض العلماء بهذا الحديث على أن الملائكة خير من البشر ومن الجن لأنه قال : في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم فهل هذا الاستدلال صحيح ؟ الجواب لا لأنه لا يلزم من الخيرية الخاصة الخيرية المطلقة فمثلا أنا عندي جماعة أهل استقامة ودين في ناس خير منهم أعلى منهم درجة يكونون خيرا منهم أم لا في ناس ملأ ثالث أعلى من الوسط أعلى من الثاني خير منهم فأنا أقول للملأ الثاني هم خير من الملأ الذين عندي لكن لا يلزم أن يكونوا خيرا من الملأ الذين فوقهم فإذا كان الملائكة الذين هم عند الله حين الثناء وحين الذكر خير من الملأ الذي عندي لا يلزم أن يكونوا خيرا من كل بني آدم لأن الملأ الذين عندي ليسوا خير الناس واضح يا جماعة طيب هذه المسألة أخذت نقاشا طويلا عند العلماء أيهما أفضل الملائكة أو بنو آدم ؟ فيها خلاف بين العلماء وعندي أن الخلاف والنقاش في هذا ليس بذات أهمية لأن الملائكة من جنس آخر وعباداتهم من جنس آخر والتكاليف التي أمرهم الله بها من جنس آخر فلا حاجة للمقارنة لا حاجة للمقارنة وكون الله يأمر الملائكة أن يسجدوا لأبيهم آدم لا يدل على فضلنا عليهم وكونهم مسخرين لنا يكتبون أعمالنا ويحفظون أرواحنا أيضا لا يدل على أننا أفضل منهم وكونهم يدخلون علينا في الجنة من كل باب نسأل الله وإياكم أن نكون منهم يقولون سلام عليكم بما صبرتم لا يدل على أننا أفضل منهم لأنه يأتينا خصلة من خصالهم ربما تقضي على كل هذا وهو أنهم لا يستكبرون عن عبادتي ولا يستحسرون يسبحون الليل والنهار لا يفترون أين هذا منا ؟ لا شيء. لكن الذين قالوا إن البشر أفضل قالوا إن البشر ركب فيهم شهوة فاتباعهم للحق يكون صعبا ومعاناة الشيء مع الصعوبة أفضل من معاناته مع السهولة لأن الملائكة ألهموا التسبيح وصار عليهم سهلا وصار امتثالهم ليس لهم معارض وليس لهم موانع لكن البشر ابتلوا وصار هناك موانع من تحقيق العبادة أو الاستمرار فيها فصارت معاناتهم للعبادة تقابل استمرار الملائكة لأن العبادة مع المشقة تكون أفضل من العبادة بدون مشقة لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة : أجرك على قدر نصبك وأنا أقول لو سلك سالك مسلك شيخ الاسلام ابن تيمية وقال : " إن الملائكة أفضل باعتبار البداية والبشر أفضل باعتبار النهاية أما الأعمال التي كلف بها هؤلاء وهؤلاء أطاعوا وهؤلاء حصل منهم عصيان فهذا شيء آخر " لو سلك سالك هذا المسلك لكان مسلكا جيدا لأن الملائكة باعتبار البداية خلقوا من نور والنور أفضل الطين وباعتبار النهاية البشرى والسعادة والفوز إنما هو لمن ؟ للبشر حتى الملائكة يدخلون على البشر من كل باب يقولون سلام عليكم بما صبرتم فهم أفضل باعتبار النهاية لأن الله أعد لهم دار كرامته ودار رحمته أما الأعمال التي كلفوا بها فلكل منهم ما يناسبه والله عز وجل حكيم وما لنا شيء ندخل فيه أنا ذكرت أنه كلما كانت العبادة أشق فهي أفضل هل معنى ذلك أن يتعمد الإنسان المشقة في العبادة ؟ لا بل ربما لو تعمد المشقة لأثم لأن الله يحب أن تؤتى رخصه ويريد بنا اليسر ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا واقفا في الشمس وسأل فقالوا إنه نذر أن يقف في الشمس فأمره أن يدع الوقوف وقال كلمة معناها إن الله غني عن تعذيب هذا لنفسه فلو قال قائل أنا أريد أن يشق على الوضوء في الصيف أسخن الماء فأتوضأ بماء ساخن وفي الشتاء أبرد الماء من أجل أن أتوضأ بماء بارد ماذا نقول له ؟ نقول أخطأت هذا خلاف هدي النبي عليه الصلاة والسلام وخلاف ما يريده الله من اليسر طيب فإن قال تسخين الماء في الشتاء وتبريده في الصيف للوضوء هل يمنع فضل الوضوء ؟ لا بل هذا من حسن رعاية الإنسان نفسه ورعاية الإنسان نفسه بدون الاخلال في الطاعات لا شك أنه مطلوب إن لنفسك عليك حقا .

Webiste