تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل هناك أدلة تدل على أفضلية الملائكة على الص... - ابن عثيمينالسائل : هل هناك أدلة تدل على أفضلية الملائكة على الصالحين من بني البشر ؟ الشيخ : هذه المسألة وهي المفاضلة بين الملائكة وبين الصالحين من البشر محل خلاف ...
العالم
طريقة البحث
هل هناك أدلة تدل على أفضلية الملائكة على الصالحين من بني البشر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل هناك أدلة تدل على أفضلية الملائكة على الصالحين من بني البشر ؟

الشيخ : هذه المسألة وهي المفاضلة بين الملائكة وبين الصالحين من البشر محل خلاف بين أهل العلم ، وكل منهم أدلى بدلوه فيما يحتج به من النصوص .
ولكن القول الراجح أن يقال إن الصالحين من البشر أفضل من الملائكة باعتبار النهاية ، فإن الله سبحانه وتعالى يعد لهم من الثواب ما لا يحصل مثله للملائكة فيما نعلم ، بل إن الملائكة في مقرهم أي في مقر الصالحين وهو الجنة يدخلون عليهم من كل باب يهنئونهم : سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار .
أما باعتبار البداية فإن الملائكة أفضل لأنهم خلقوا من نور وجبلوا على طاعة الله عز وجل والقوة عليها كما قال تعالى في الملائكة ، ملائكة النار : عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون وقال عز وجل : ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون يسبحون الليل والنهار لا يفترون هذا هو القول الفصل في هذه المسألة ، وبعد :
فإن الخوض فيها وطلب المفاضلة بين صالح البشر والملائكة من فضول العلم الذي لا يضطر الإنسان إلى فهمه والعلم به ، والله المستعان .

Webiste