هل أهل البدع تترك الرواية عنهم مطلقا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الآثار التي تقدمت أن الأئمة يتركون أهل البدع مطلقاً ، فهل نقول لو كان عالما ... أهل البدعة لكن يدرس في علم ليس في العقائد مثلا في اللغة أو في الفرائض فهل ... ؟
الشيخ : الصحيح ما استقر عليه الأمر عند المحدثين أن البدعة إن كانت مكفرة فإن رواية صاحبها لا تقبل مطلقًا ، وإن كانت مفسِّقة فإنها تقبل روايته إذا كان ثقة ما لم يكن ما رواه مؤيدًا لبدعته فإنه لا يقبل لاتهامه في ذلك ، هذا الذي استقر عليه الأمر كما في "نخبة الفكر".
السائل : ... ؟
الشيخ : أي نعم لكن يخشى في هذه المسألة من أمرين :
أحدهما : أن هؤلاء المبتدعة عندهم ذكاء وفطنة ، وغالبهم عندهم بيان فيخشى أن يستجروا هؤلاء إلى بدعتهم ، ولو على الأقل بالأمثلة إذا كانوا يدرسون في النحو مثلا
وثانيًا : أنه إذا تردد إليهم إنسان موثوق اغتر الناس بذلك ، فظنوا أنهم على حق ، فلهذا يجب الحذر بقدر الإمكان.
والحمد لله العلم الذي عندهم قد يكون عند غيرهم من أهل السنة.
الشيخ : الصحيح ما استقر عليه الأمر عند المحدثين أن البدعة إن كانت مكفرة فإن رواية صاحبها لا تقبل مطلقًا ، وإن كانت مفسِّقة فإنها تقبل روايته إذا كان ثقة ما لم يكن ما رواه مؤيدًا لبدعته فإنه لا يقبل لاتهامه في ذلك ، هذا الذي استقر عليه الأمر كما في "نخبة الفكر".
السائل : ... ؟
الشيخ : أي نعم لكن يخشى في هذه المسألة من أمرين :
أحدهما : أن هؤلاء المبتدعة عندهم ذكاء وفطنة ، وغالبهم عندهم بيان فيخشى أن يستجروا هؤلاء إلى بدعتهم ، ولو على الأقل بالأمثلة إذا كانوا يدرسون في النحو مثلا
وثانيًا : أنه إذا تردد إليهم إنسان موثوق اغتر الناس بذلك ، فظنوا أنهم على حق ، فلهذا يجب الحذر بقدر الإمكان.
والحمد لله العلم الذي عندهم قد يكون عند غيرهم من أهل السنة.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز تولية أهل البدع القضاء.؟ - ابن عثيمين
- البعد عن البدع - اللجنة الدائمة
- ترك العلماء الصلاة على أهل البدع - ابن باز
- يقول السائل : ما هي البدعة السيئة والبدعة ال... - ابن عثيمين
- ماهي أقوال الفقهاء في البدعة و هل هناك بدعة... - ابن عثيمين
- هل هناك بدعة حسنة في الدين؟ - ابن عثيمين
- هل هناك بدعة حسنة وبدعة سيئة .؟ - ابن عثيمين
- هل هناك بدعة حسنة و بدعة سيئة ؟ - ابن عثيمين
- البدعة - الفوزان
- الصلاة على أهل البدع - ابن باز
- هل أهل البدع تترك الرواية عنهم مطلقا.؟ - ابن عثيمين