تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول أو يقلن من رأى شخصا غريبا في المنام مثا... - ابن عثيمينالسائل : مرحبا بفضيلة الشيخ محمد.الشيخ : حياك الله، مرحبا.السائل : فضيلة الشيخ محمد في لقاء من لقاءاتنا الماضية عرضنا رسالة السائلات من جدة ع م س وقلنا ...
العالم
طريقة البحث
تقول أو يقلن من رأى شخصا غريبا في المنام مثال العم أو الجد أو الخال ...الخ فهل يلزم التصدق عنه أي رآه في المنام أفتونا وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : مرحبا بفضيلة الشيخ محمد.

الشيخ : حياك الله، مرحبا.

السائل : فضيلة الشيخ محمد في لقاء من لقاءاتنا الماضية عرضنا رسالة السائلات من جدة ع م س وقلنا إن كل حرف من هذه الأحرف يرمز إلى اسم لم يُردن الإفصاح عنه وفي هذا اللقاء نريد أن نكمل بعض أسئلتهن، تقول أو يقلن من رأى شخص غريب في المنام مثال العم أو الجد أو الخال إلى ءاخره فهل يلزم التصدق عنه أي رءاه في المنام أفتونا وفقكم الله؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين، لا يلزم أن يتصدق عن الميت إذا رءاه في المنام على أي حال كان وإنما إذا رءاه الإنسان، إذا رأى الميت على حال تسرّه فإن هذا خير له ويُحدِّث به الإنسان من يحب وإذا رءاه على حال مكروهة فإن المشروع في من رأى ما يكره أن يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى وأن يتفل على يساره ثلاث مرات وأن ينقلب عن جنبه الذي كان عليه إلى الجنب الأخر وألا يحدّث بذلك أحدا فإن عاد إليه مرة ثانية في منامه فليقم ويتفل عن يساره ثلاث مرات ويستعيذ بالله من شرها، من شر ما رأى ومن شر الشيطان ويذكر الله ويتوضأ ويصلي حتى يزول عنه هذا الحلم الذي رأى فيه ما يكره.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن الشيطان يتمثل بالأشياء التي تُحزن المرء وتدخل عليه الهم والغم وقد أشار الله تبارك وتعالى إلى محبة الشيطان لما يُحزن المرء فقال { إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين ءامنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله } فدل هذا على أن الشيطان حريص على ما يُحزن المرء ويُضيّق صدره ويدخل عليه الهم والغم.
والمهم أنه لا يجب على المرء أن يتصدق على من رءاه في المنام من أمواته.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste