ما حكم من يحمل نصوص الوعيد على من يستحل ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما رأيكم على من حمل على هذا الحديث على أنه من استحل هذا الفعل؟
الشيخ : هذا غير صحيح كل من حمل أحاديث الوعيد أو آيات الوعيد على المستحل فهو حمل يضحك منه في الواقع، ولهذا " لما قيل للإمام أحمد: إن قوله تعالى: ومن يقتل مؤمنًا متعمدًا فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً قيل له: إن فلانًا يقول: هذا فيمن استحل قتل المؤمن، ضحك الإمام أحمد ، وقال: سبحان الله! من استحل قتل المؤمن فقد استحق هذا الوعيد سواء قتله أم لم يقتله"
فحمل هذا على المستحل غلط عظيم ، لأن المستحل يلحقه الوعيد وإن لم يفعل، وهذا نظير من حمل نصوص كفر تارك الصلاة على من تركها جحدًا لوجوبها، فإن هذا خطأ وغلط، لأن من جحد وجوبها وإن صلى فهو كافر.
فيكون الذي أول النصوص الدالة على كفر تارك الصلاة من أولها إلى من تركها جحدًا يكون جنى على النص من وجهين: الوجه الأول: صرفه عن ظاهره. والثاني: أثبت له معنًى لا يدل عليه ظاهره.
الشيخ : هذا غير صحيح كل من حمل أحاديث الوعيد أو آيات الوعيد على المستحل فهو حمل يضحك منه في الواقع، ولهذا " لما قيل للإمام أحمد: إن قوله تعالى: ومن يقتل مؤمنًا متعمدًا فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً قيل له: إن فلانًا يقول: هذا فيمن استحل قتل المؤمن، ضحك الإمام أحمد ، وقال: سبحان الله! من استحل قتل المؤمن فقد استحق هذا الوعيد سواء قتله أم لم يقتله"
فحمل هذا على المستحل غلط عظيم ، لأن المستحل يلحقه الوعيد وإن لم يفعل، وهذا نظير من حمل نصوص كفر تارك الصلاة على من تركها جحدًا لوجوبها، فإن هذا خطأ وغلط، لأن من جحد وجوبها وإن صلى فهو كافر.
فيكون الذي أول النصوص الدالة على كفر تارك الصلاة من أولها إلى من تركها جحدًا يكون جنى على النص من وجهين: الوجه الأول: صرفه عن ظاهره. والثاني: أثبت له معنًى لا يدل عليه ظاهره.
الفتاوى المشابهة
- الرد على من يقول: إن المسلم لا يكفر بذنب ما... - ابن عثيمين
- من استحل أموال المسلمين فهل يكفر.؟ - ابن عثيمين
- آيات وأحاديث الوعيد عند أهل السنة والجماعة ومخا... - ابن باز
- من استحل الحكم بغير ما أنزل الله فهو كافر - ابن باز
- ما معنى الوعيد في حديث «إلا حرَّم الله عليه الج... - ابن باز
- شرح قول المصنف :وفي باب وعيد الله بين المرجئ... - ابن عثيمين
- أحاديث الوعيد - اللجنة الدائمة
- حكم من استحل الحكم بغير ما أنزل الله - ابن باز
- قاعدة علمية :أن نصوص الوعد تأتي مطلقة وتقييد... - ابن عثيمين
- نصوص الوعد والوعيد - اللجنة الدائمة
- ما حكم من يحمل نصوص الوعيد على من يستحل ذلك.؟ - ابن عثيمين