تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يسأل عن حكم من ترك فاتحة الكتاب أو أم الكتاب... - ابن عثيمينالسائل : مرحبا بفضيلة الشيخ محمد.الشيخ : مرحبا بكم وأهلا.السائل : فضيلة الشيخ محمد في لقاء ماضي تحدثنا عن رسالة محمد عبد الرحمان سيف من المحرق بالبحرين ...
العالم
طريقة البحث
يسأل عن حكم من ترك فاتحة الكتاب أو أم الكتاب من تركها ناسياً ولم يقرأها يقول أرجو إفادتنا عن ذلك وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : مرحبا بفضيلة الشيخ محمد.

الشيخ : مرحبا بكم وأهلا.

السائل : فضيلة الشيخ محمد في لقاء ماضي تحدثنا عن رسالة محمد عبد الرحمان سيف من المحرق بالبحرين ولم يتسع المجال لعرض جميع أسئلته في الحلقة المشار إليها، في هذا اللقاء سنعود إلى بقية أسئلته وكان يسأل السيد محمد عبد الرحمان سيف من البحرين عن حكم من ترك فاتحة الكتاب أو أم الكتاب، من تركها ناسيا ولم يقرأها يقول أرجو إفادتنا عن ذلك وفقكم الله؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين، من ترك قراءة الفاتحة في ركعة فقد ترك ركنا من أركان الصلاة لأن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة لا تصح الصلاة إلا بها لقول النبي صلى الله عليه وسلم "لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرأن" .

السائل : نعم.

الشيخ : وكل صلاة لا يُقرؤ فيها بأم القرأن فهي خداج أي فاسدة غير صحيحة وعلى هذا فإذا نسي أن يقرأ الفاتحة في ركعة وجب عليه أن يرجع إليها أي إلى القيام ليقرأها.

السائل : نعم.

الشيخ : ما لم يصل إلى القيام من الركعة التالية فإن وصل إلى القيام من الركعة التالية قامت الركعة التالية مقام الركعة الأولى وصار كأنه الأن في الركعة الأولى وعلى كلا الحالين أو كلتا الحالين يجب عليه سجود السهو ويكون بعد السلام من أجل الزيادة التي حصلت له ونحن نمثّل الأن بمثالين يتضح بهما الكلام، رجل نسي قراءة الفاتحة من الركعة الأولى.

السائل : نعم.

الشيخ : فبينما هو جالس بين السجدتين تذكر أنه نسي قراءة الفاتحة نقول له قم الأن قائما واقرأ الفاتحة واركع وامضي في صلاتك وعليك سجود السهو بعد السلام، هذا مثال لما إذا ذكر نسيان الفاتحة قبل أن يقوم إلى الركعة التالية.

السائل : ويقوم بتكبير أو يقوم بدون تكبير؟

الشيخ : يقوم بدون تكبير.

السائل : بدون تكبير.

الشيخ : يقوم بدون تكبير لأن هذا ليس محل قيام مشروع.

السائل : نعم.

الشيخ : القيام هذا مقصود لغيره.

السائل : نعم.

الشيخ : فهو واجب لغيره، المثال الثاني إذا نسي الفاتحة وذكر بعد أن قام إلى الركعة التالية نقول رجل نسي الفاتحة من الركعة الأولى ولم يذكر إلا وهو قائم في الركعة الثانية فنقول له ركعتك الأولى لغت لعدم قراءة الفاتحة فيها وتكون هذه الركعة الثانية بدلا عنها.

السائل : نعم.

الشيخ : فكأنك الأن دخلت في صلاتك من جديد تستمر وتكمّل صلاتك وتسلّم وتسجد للسهو بعد السلام.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : وفي هذه الحالة هل يلزمه قراءة الاستفتاح أم لا؟

الشيخ : لا يلزمه قراءة الاستفتاح أولا لأن الاستفتاح ليس بواجب والثاني لأن الاستفتاح قد استفتح من قبل في الركعة الأولى.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : في الركعة الأولى الباطلة غير معتد بها؟

الشيخ : نعم، التي لم يعتد بها.

Webiste