تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف : " وكذلك ابن القيم كما في مختصر... - ابن عثيمينالشيخ : " وكذلك ابن القيم كما في * مختصر الصواعق * لابن الموصلي صفحة 410ط الإمام في سياق كلامه على المثال التاسع مما قيل : إنه مجاز قال يقول ابن القيم :...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف : " وكذلك ابن القيم كما في مختصر الصواعق لابن الموصلي ص410ط الإمام في سياق كلامه على المثال التاسع مما قيل : إنه مجاز قال: "وقد أخبر الله أنه مع خلقه مع كونه مستوياً على عرشه، وقرن بين الأمرين كما قال تعالى: ـ وذكر آية سورة الحديد ـ ثم قال : فأخبر أنه خلق السموات والأرض، وأنه استوى على عرشه وأنه مع خلقه يبصر أعمالهم من فوق عرشه كما في حديث الأوعال: "والله فوق العرش يرى ما أنتم عليه" فعلوه لا يناقض معيته، ومعيته لا تبطل علوه بل كلاهما حق". ا.هـ."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وكذلك ابن القيم كما في * مختصر الصواعق * لابن الموصلي صفحة 410ط الإمام في سياق كلامه على المثال التاسع مما قيل : إنه مجاز قال يقول ابن القيم : وقد أخبر الله أنه مع خلقه مع كونه مستوياً على عرشه، وقرن بين الأمرين كما قال تعالى وذكر آية سورة الحديد ثم قال : فأخبر أنه خلق السموات والأرض، وأنه استوى على عرشه وأنه مع خلقه يبصر أعمالهم من فوق عرشه كما في حديث الأوعال : والله فوق العرش يرى ما أنتم عليه فعلوّه لا يناقض معيته، ومعيته لا تبطل علوه بل كلاهما حق " هذا كلام ابن القيم وقد أطال شيخ الإسلام وابن القيم في هذا لأنها مسألة مهمة جدا عقيدة وكثير من الناس يعتقد أن الله معنا في الأرض .
ولقد حصل درس في الحرم وتكلمت على الموضوع وقام رجل معه سجادته طوال وقام يتكلم وغضب مما قلت له : إن مقتضى هذا القول أن يكون الله تعالى مع خلقه في الأماكن القذرة كالمراحيض انتفخ وزعل وهرب من هذا لأن الواقع أن قولهم هذا إيش ؟ يستلزم ذلك ولا بد وإلا هات دليل يفرق بين هذا وهذا .

Webiste