قال المؤلف : "(تنبيه ثالث) اعلم أيها القارئ الكريم، أنه صدر مني كتابة لبعض الطلبة تتضمن ما قلته في بعض المجالس في معية الله تعالى لخلقه ذكرت فيها: أن عقيدتنا أن لله تعالى معية حقيقية ذاتية تليق به، وتقتضي إحاطته بكل شيء علماً، وقدرة، وسمعاً، وبصراً، وسلطاناً، وتدبيراً، وأنه سبحانه منزه أن يكون مختلطاً بالخلق أو حالاً في أمكنتهم بل هو العلي بذاته وصفاته وعلوه من صفاته الذاتية التي لا ينفك عنها وأنه مستو على عرشه كما يليق بجلاله وأن ذلك لا ينافي معيته لأنه تعالى: {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير}. وأردت بقولي : "ذاتية" توكيد حقيقة معيته تبارك وتعالى. وما أردت أنه مع خلقه سبحانه في الأرض، كيف وقد قلت في نفس هذه الكتابة كما ترى : إنه سبحانه منزه أن يكون مختلطاً بالخلق أو حالاً في أمكنتهم وأنه العلي بذاته وصفاته وإن علوه من صفاته الذاتية التي لا ينفك عنها وقلت فيها أيضاً ما نصه بالحرف الواحد:
"ونرى أن من زعم أن الله بذاته في كل مكان فهو كافر أو ضال إن اعتقده وكاذب إن نسبه إلى غيره من سلف الأمة أو أئمتها" ا.هـ."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " تنبيه ثالث اعلم أيها القارئ الكريم أنه صدر مني كتابة لبعض الطلبة تتضمن ما قلته في بعض المجالس في معية الله لخلقه ذكرت فيها : أن عقيدتنا أن لله تعالى معية حقيقية ذاتية تليق به وتقتضي إحاطته بكل شيء علما، وقدرة، وسمعاً، وبصراً، وسلطاناً، وتدبيراً، وأنه سبحانه منزه أن يكون مختلطا بالخلق أو حالاً في أمكنتهم بل هو العلي بذاته وصفاته وعلوه من صفاته الذاتية التي لا ينفك عنها وأنه مستو على عرشه كما يليق بجلاله وأن ذلك لا ينافي معيته لأن الله تعالى : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير وأردت بقولي : - ذاتية - توكيد حقيقة معيته تبارك وتعالى لأن الله أضافها إلى من ؟ إلى نفسه وإذا أضافها إلى نفسه فهي من صفاته كل شيء أضيف إلى نفسه فالمراد نفسه تعالى هو لا غيره .
وما أردت أنه مع خلقه سبحانه في الأرض كيف وقد قلت في نفس هذه الكتابة كما ترى : إنه سبحانه منزه أن يكون مختلطا بالخلق أو حالا في أمكنتهم وأنه العلي بذاته وصفاته وأن علوه من صفاته الذاتية التي لا ينفك عنها وقلت فيها أيضا ما نصه بالحرف الواحد : ونرى أن من زعم أن الله بذاته في كل مكان فهو كافر أو ضال إن اعتقده وكاذب إن نسبه إلى غيره من سلف الأمة أو أئمتها " انتهى
جاء وقت الأسئلة الآن نعم .
وما أردت أنه مع خلقه سبحانه في الأرض كيف وقد قلت في نفس هذه الكتابة كما ترى : إنه سبحانه منزه أن يكون مختلطا بالخلق أو حالا في أمكنتهم وأنه العلي بذاته وصفاته وأن علوه من صفاته الذاتية التي لا ينفك عنها وقلت فيها أيضا ما نصه بالحرف الواحد : ونرى أن من زعم أن الله بذاته في كل مكان فهو كافر أو ضال إن اعتقده وكاذب إن نسبه إلى غيره من سلف الأمة أو أئمتها " انتهى
جاء وقت الأسئلة الآن نعم .
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف : " المثالان الخامس ، والسادس : ق... - ابن عثيمين
- قراءة الطالب من قول المصنف: " ....أقسام معية... - ابن عثيمين
- قضية المعيَّة لله - عز وجل - ؛ هل هي معيَّة ذا... - الالباني
- هل معية الله تعالى ذاتية أم علمية ؟ - الالباني
- قال المؤلف : "ولا يمكن لعاقل عرف الله وقدره... - ابن عثيمين
- صفة المعية لله تعالى هل هي صفة ذاتية أم صفة... - ابن عثيمين
- المبحث الثالث: هل المعية من الصفات الذاتية أ... - ابن عثيمين
- معية الله عز وجل . ذاتية أم علمية . - الالباني
- ما حكم القول بأن معية الله ذاتية؟ - ابن باز
- هل معية الله تعالى ذاتية أم أن معيته بعلمه ؟ - الالباني
- قال المؤلف : "(تنبيه ثالث) اعلم أيها القارئ... - ابن عثيمين