قال المؤلف : "أما القول الأول فليس هو ظاهر اللفظ لوجهين: أحدهما: أن اللفظ لا يقتضيه بمقتضى اللسان العربي الذي نزل به القرآن ألا ترى إلى قوله تعالى: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم} وقوله: {ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون}. وقوله: {ذلك بما قدمت أيديكم}. فإن المراد ما كسبه الإنسان نفسه وما قدمه وإن عمله بغير يده بخلاف ما إذا قال: عملته بيدي كما في قوله تعالى: {فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله}. فإنه يدل على مباشرة الشيء باليد.
الثاني: أنه لو كان المراد أن الله تعالى خلق هذه الأنعام بيده لكان لفظ الآية خلقنا لهم بأيدينا أنعاماً كما قال الله تعالى في آدم: {ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي}. لأن القرآن نزل بالبيان لا بالتعمية لقوله تعالى: {ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء}.
وإذا ظهر بطلان القول الأول تعين أن يكون الصواب هو القول الثاني وهو أن ظاهر اللفظ أن الله تعالى خلق الأنعام كما خلق غيرها ولم يخلقها بيده لكن إضافة العمل إلى اليد كإضافته إلى النفس بمقتضى اللغة العربية بخلاف ما إذا أضيف إلى النفس وعدي بالباء إلى اليد فتنبه للفرق فإن التنبه للفروق بين المتشابهات من أجود أنواع العلم وبه يزول كثير من الإشكالات."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " ليس هو ظاهر اللفظ لوجهين : أحدهما : أن اللفظ لا يقتضيه بمقتضى اللسان العربي الذي نزل القرآن به ألا ترى إلى قول الله تعالى : وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم وإلى قوله : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون وقوله تعالى : ذلك بما قدمت أيديكم فإن المراد ما كسبه الإنسان نفسه وما قدمه وإن عمله بغير يده بخلاف ما إذا قال : عملته بيدي كما في قوله تعالى : فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله فإنه يدل على مباشرة الشيء باليد " .
إذن القرآن بمقتضى اللسان العربي يضيف العمل إلى اليد والمراد؟ من المراد ؟ نعم المراد العامل أو الكاسب أو ما أشبه ذلك كما في الأمثلة .
" الثاني : أنه لو كان المراد أن الله خلق هذه الأنعام بيده لكان لفظ الآية خلقنا لهم بأيدينا أنعاما كما قال الله تعالى في آدم : ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي لأن القرآن نزل بالبيان لا بالتعمية لقول الله تعالى : ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء
وإذا ظهر بطلان القول الأول " ما هو القول الأول ؟ أن الله خلق الأنعام بيده " إذا ظهر بطلان القول الأول تعين أن يكون الصواب هو القول الثاني وهو أن ظاهر اللفظ أن الله تعالى خلق الأنعام كما خلق غيرها ولم يخلقها بيده لكن إضافة العمل إلى اليد كإضافته إلى النفس بمقتضى اللغة العربية بخلاف ما إذا أضيف إلى النفس وعدي بالباء إلى اليد فتنبه للفرق فإن التنبه للفروق بين المتشابهات من أجود أنواع العلم وبه يزول كثير من الإشكالات " .
إذن القرآن بمقتضى اللسان العربي يضيف العمل إلى اليد والمراد؟ من المراد ؟ نعم المراد العامل أو الكاسب أو ما أشبه ذلك كما في الأمثلة .
" الثاني : أنه لو كان المراد أن الله خلق هذه الأنعام بيده لكان لفظ الآية خلقنا لهم بأيدينا أنعاما كما قال الله تعالى في آدم : ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي لأن القرآن نزل بالبيان لا بالتعمية لقول الله تعالى : ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء
وإذا ظهر بطلان القول الأول " ما هو القول الأول ؟ أن الله خلق الأنعام بيده " إذا ظهر بطلان القول الأول تعين أن يكون الصواب هو القول الثاني وهو أن ظاهر اللفظ أن الله تعالى خلق الأنعام كما خلق غيرها ولم يخلقها بيده لكن إضافة العمل إلى اليد كإضافته إلى النفس بمقتضى اللغة العربية بخلاف ما إذا أضيف إلى النفس وعدي بالباء إلى اليد فتنبه للفرق فإن التنبه للفروق بين المتشابهات من أجود أنواع العلم وبه يزول كثير من الإشكالات " .
الفتاوى المشابهة
- ما تفسير قوله تعالى: {يد الله فوق أيديهم}؟ - ابن باز
- الآية:{أو لم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيد... - ابن عثيمين
- باب : قول الله تعالى : (( لما خلقت بيدي )) . - ابن عثيمين
- إجماع أهل السنة أن لله يدين , ومعنى قوله تعا... - ابن عثيمين
- فائدة حول ما خلقه بيده حقيقة وما خلقه بالكلم... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف وقوله :(.......لما خلقت... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: ﴿يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيه... - ابن باز
- تتمة شرح قول المصنف: " فمن أدلة الكتاب قوله... - ابن عثيمين
- البحث الخامس: في الفرق بين قوله تعالى(لما خل... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " المثال الثالث عشر: قوله تعالى... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : "أما القول الأول فليس هو ظاهر ا... - ابن عثيمين