تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول أرجو إذا تكرمتم أن تفيدوني هل يجوز للفت... - ابن عثيمينالسائل : هذه رسالة وردتنا من المستمع من الجمهورية العراقية من البصرة يقول فيها التائب فقط ولم يذكر اسمه، يقول أرجو إذا تكرمتم أن تفتوني هل يجوز للفتى ال...
العالم
طريقة البحث
يقول أرجو إذا تكرمتم أن تفيدوني هل يجوز للفتى الشاب أن يحج إلى بيت الله الحرام قبل الزواج أم لا بد من زواجه ثم بعد ذلك الحج وما هي الشروط الواجبة عليه وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه رسالة وردتنا من المستمع من الجمهورية العراقية من البصرة يقول فيها التائب فقط ولم يذكر اسمه، يقول أرجو إذا تكرمتم أن تفتوني هل يجوز للفتى الشاب أن يحج إلى بيت الله الحرام قبل الزواج أم لا بد من زواجه ثم بعد ذلك الحج وما هي الشروط الواجبة عليه أفيدونا وفقكم الله؟

الشيخ : يجوز للشاب أن يحج قبل أن يتزوج ولا حرج عليه في ذلك لكن إذا كان محتاجا إلى الزواج ويخاف العنت والمشقة بتركه فإنه يُقدمه على الحج لأن الله تبارك وتعالى اشترط في وجوب الحج أن يكون الإنسان مستطيعا وكفاية الإنسان نفسه بالزواج من الأمور الضرورية فإذا كان الرجل أو الشاب لا يهمه إذا حج وأخّر الزواج فإنه يحج ويتزوج بعد وأما إذا كان يشق عليه تأخير الزواج فإنه يُقدّم الزواج على الحج.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste