ما حكم الذي يشرع قوانين تخالف ما هو معلوم من الدين بالضرورة كإباحة الزنى والخمر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الذين يشرعون قوانين تخالف المعلوم من الدين بالضرورة .
الشيخ : نعم .
السائل : يشرع قانون فيها إباحة الزنا إباحة شرب الخمر، ليست من أشياء مسائل المصالح المرسلة هل يعتبر ..
الشيخ : لا لا هذا حتى لو ما شرع قوانين إذا قال الزنا حلال هذا كافر إلا إذا كان حديث عهد بإسلام ولا يعرف .
السائل : هذا هو الحال يا شيخ .
الشيخ : مو هذا الحال هل تظن أنه يوجد في قوانين في دول مسلمة أن الزنا حلال ؟
السائل : موجود يا شيخ تسعين في المائة ؟
الطالب : موجود يا شيخ
الشيخ : موجود .
الطالب : ويدافعون عنه .
الشيخ : أن الزنا حلال ؟
الطالب : أما بالنص أنه حلال ما أدري قوانين ينظمون عملية هذه الفاحشة أما بالنص أنه حلال ما أدري عندهم قوانين ينظمون فيها هذه الفاحشة ويكون لها نظام واتجاه معين وأوقات معينة وأماكن معينة وهكذا .
الشيخ : يعني استحلال يفعلونها فعل المستحل لكن لا يصرحون .
الطالب : لا يصرحون.
طالب آخر : لكن يقولوا إن زنت المرأة على فراش زوجها له الحق أن يطالبها ويحاكمها وإن زنت على غير فراش زوجها فليس له الحق .
الشيخ : فهي حرة ؟ هذه الإباحة لا بس عاد لازم تراجعون هذا هل صحيح أو لا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يشرع قانون فيها إباحة الزنا إباحة شرب الخمر، ليست من أشياء مسائل المصالح المرسلة هل يعتبر ..
الشيخ : لا لا هذا حتى لو ما شرع قوانين إذا قال الزنا حلال هذا كافر إلا إذا كان حديث عهد بإسلام ولا يعرف .
السائل : هذا هو الحال يا شيخ .
الشيخ : مو هذا الحال هل تظن أنه يوجد في قوانين في دول مسلمة أن الزنا حلال ؟
السائل : موجود يا شيخ تسعين في المائة ؟
الطالب : موجود يا شيخ
الشيخ : موجود .
الطالب : ويدافعون عنه .
الشيخ : أن الزنا حلال ؟
الطالب : أما بالنص أنه حلال ما أدري قوانين ينظمون عملية هذه الفاحشة أما بالنص أنه حلال ما أدري عندهم قوانين ينظمون فيها هذه الفاحشة ويكون لها نظام واتجاه معين وأوقات معينة وأماكن معينة وهكذا .
الشيخ : يعني استحلال يفعلونها فعل المستحل لكن لا يصرحون .
الطالب : لا يصرحون.
طالب آخر : لكن يقولوا إن زنت المرأة على فراش زوجها له الحق أن يطالبها ويحاكمها وإن زنت على غير فراش زوجها فليس له الحق .
الشيخ : فهي حرة ؟ هذه الإباحة لا بس عاد لازم تراجعون هذا هل صحيح أو لا ؟
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من يتحاكم للقوانين والأعراف القَبَليَّة؟ - ابن باز
- هل مشرع القوانين الوضعية يكفر مطلقا لأنه أمر... - ابن عثيمين
- ما هو حدالمعلوم من الدين بالضرورة.؟ - ابن عثيمين
- الكلام على تكفير من يحكّم القوانين الوضعية. - الالباني
- حكم الدراسة في الكليات التي يدرس فيها القوان... - ابن عثيمين
- ما حكم الدراسة في الكليات التي يدرس فيها الق... - ابن عثيمين
- الغرض الشرعي من دراسة القوانين الوضعية - ابن باز
- تعلم القوانين الوضعية - اللجنة الدائمة
- التحاكم إلى القوانين العرفية والقوانين القبلية - ابن باز
- هل يجوز العمل بالقوانين التي لا تخالف الشريعة؟ - ابن باز
- ما حكم الذي يشرع قوانين تخالف ما هو معلوم من... - ابن عثيمين