تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله: النبي الأمي، وهل الأمي وصف مدح أو... - ابن عثيمينالشيخ : فهو إذن صفة مدح في الرسول عليه الصلاة والسلام ، لكن في غيره ؟ صفة نقص ولهذا قال العلماء " لا تصح إمامة الأمي " ، " لا تصح إمامة الأمي " الإنسان ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله: النبي الأمي، وهل الأمي وصف مدح أو ذم، ومعنى كلمات الله وأنها قسمان كونية وشرعية
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فهو إذن صفة مدح في الرسول عليه الصلاة والسلام ، لكن في غيره ؟ صفة نقص ولهذا قال العلماء " لا تصح إمامة الأمي " ، " لا تصح إمامة الأمي " الإنسان إذا سمعك أعوذ بالله ما ... إذن الرسول ما تصح إمامته ، نعم ، نقول غير ، الرسول أمي لكن يقرأ القرآن ومرادهم بالأمي أيضا الفقهاء الذي لا يحسن قراءة الفاتحة فقط .
قال النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته عليه الصلاة والسلام نعم هو أشد الناس إيمانا وأقواهم إيمانا وأخشاهم لله عز وجل يؤمن بالله وكلماته ، كلماته جمع كلمة ، كلماته الكونية أو الشرعية ؟
الطالب : ...

الشيخ : الكونية والشرعية ، أما الكلمات الشرعية فهي ما أوحاه الله إلى الرسل وهي الكتب المنزلة ، وأما الكلمات الكونية فهو ما يخلق بها جل وعلا إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون فكل خلق فإنه مخلوق بالكلمة بكلمة ، والخلق لا نهاية لهم ، نعم إذن الرسول عليه الصلاة والسلام يؤمن بالله وكلماته فيكون مؤمنا بالشرع وبالقدر صلى الله عليه وسلم ، وهكذا يجب على كل مؤمن أن يؤمن بشرع الله وبقدر الله ، نعم طيب
ثم قال واتبعوه لعلكم تهتدون اتبعوا من ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام فأمر بالإيمان به واتباعه ، فآمنوا بالله ورسوله واتبعوه أي اتبعوا الرسول عليه الصلاة والسلام فالإيمان بالله ورسوله والاتباع للرسول ، نعم طيب قوله لعلكم تهتدون لعل هنا أيش معناها ؟
الطالب : معناها للتعليل

الشيخ : تعليل أي لأجل أن تصلوا إلى غاية الاهتداء ، لعلكم تهتدون ، الشاهد من هذه الآية قوله فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته أيش بعد ؟ واتبعوه فهذا واجب على كل مسلم.

Webiste