تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من هي أمة الإجابة .؟ - الالبانيالشيخ :  هذه بشارة صدرت من الرسول عليه السلام لكن من هي كما يعلم بعض إخوانا الحاضرين الأمة في لغة الشرع تنقسم إلى قسمين أمة الدعوة وأمة الإجابة ، الأمة ...
العالم
طريقة البحث
من هي أمة الإجابة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هذه بشارة صدرت من الرسول عليه السلام لكن من هي كما يعلم بعض إخوانا الحاضرين الأمة في لغة الشرع تنقسم إلى قسمين أمة الدعوة وأمة الإجابة ، الأمة تنقسم إلى قسمين في لغة الشرع أمة الدعوة وأمة الإجابة ، أمة الدعوة العالم كله مدعوون إلى أن يتخذوا الإسلام دينا ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ، أمة الإجابة هم الذين استجابوا لله وللرسول ، أمة الدعوة هم أهل الأرض جميعا أي هم مدعوون إلى تبني الإسلام دينا أما أمة الإجابة فهم الذين استجابوا لله و للرسول هنا لا بد أن نقف قليلا ، أمة الدعوة هي التي أُريدت في مثل قوله عليه السلام: ما من رجل من هذه الأمة من يهودي أو نصراني يسمع بي ثم لا يؤمن بي إلّا دخل النار هذه أمة الدعوة سمع بالرسول عليه السلام ولم يؤمن به وهنا لا بد من لفت النظر سمع به عليه السلام على ما كان عليه من عقيدة التوحيد والأخلاق التي أثنى الله به عليه حين قال: وإنك لعلى خلق عظيم نريد من هذا أمرين اثنين الأمر الأول أنه يجب على الدعاة الإسلاميين حقا أن يفهموا رسول الله حقا لكي ينقلوا وصفه إلى أمة الدعوة مطابقا لما كان عليه الرسول عليه السلام لأن هذه الدعوة التي تُنقل إلى الكفار على الوجه الصحيح تكون سببا لأن يتقبلوها لأنها فطرت الله التي فطر الناس عليها أما إذا كانت الدعوة هذه قد خرجت عن الوصف المطابق الصحيح لما كانت عليه في عهد الرسول عليه السلام فيما يتعلق بدعوته أو نُقلت أوصاف الرسول عليه السلام على خلاف ما كان واقعه عليه فكان ذلك تنفيرا لأمة الدعوة عن الإيمان بالله وبرسوله صلى الله عليه وسلم لنضرب لكم مثلا إذا قيل للناس الأجانب الكفار الذين يحكّمون عقولهم المادية إذا قُدم إليهم الرسول عليه السلام بوصف ليس وصفا مطابقا له عليه السلام لا من حيث هو بشر بحكم قوله تعالى: قل إنما أنا بشر ولا هو وصف مطابق لوصف كونه رسولا نبيا مصطفى إذا نُقل وصف الرسول بوصف لا يطابق لا صفته البشرية ولا صفته النبوية كان ذلك منفرا للكفار عن الإيمان به عليه الصلاة والسلام ونتيجة ذلك الكفر بالله عز وجل إذا قيل مثلا: أن الرسول صلى الله عليه وسلم أول خلق الله وهذه نسمعها من كثير من البلاد الإسلامية مش معقول هذا الكلام منطقيا ولا وراد في كتاب الله ولا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فسيكون هذا الوصف الذي يُنقل إلى الكفار حجر عثرة في طريق إيمانهم وعلى ذلك فقس كثير من الأوصاف التي نسمعها في بعض بلاد الإسلام مثلا رسول الله كان نورا وكان مثلا ليس له ظل إذا سار تحت الشمس وأنه كان لا يقطعه السيف لأنه ليس مادة ومن أمثال هذه الخرافات الكثيرة والكثيرة جدا لذلك أردت أن ألفت النظر إلى قوله عليه السلام: ما من رجل من هذه الأمة من يهودي ولا نصراني يسمع بي أي على ما كان هو عليه وصفا شرعيا وصفا بشريا طبيعيا يقولون مثلا الرسول لما ولدته أمه ما ولدته كما تلد النساء الأبناء وإنما خرج من سرتها إيش هذه؟! تقديس للرسول من أن يخرج من ذلك المخرج ! يا جماعة كفى أن الله قال: وإنك لعلى خلق عظيم فإذن إذا نُقل الإسلام على سجيته وعلى طبيعته التي أنزلها الله عز وجل ومن ذلك أنه عليه السلام بشر مصطفى عند الله عز وجل كان هذا سببا قويا جدا لأن يدخل الناس في دين الله أفواجا ، فأريد أن أصل الآن إلى أمة الإجابة من هي أمة الإجابة هي التي تقتصر فقط على أن تقول لا إله إلا الله ثم لا تفهم معنى هذه الكلمة كما شرحناها قريبا في جلسات سابقة ولئن فهمت فلا تقوم بلوازمها وبمقتضياتها ما تكون هذه هي قد تكون أمة الإجابة من جانب لكن ليست هي التي عناها الرسول وهنا الشاهد من الكلام بشر بقوله: بشر لهذه الأمة بالرفعة والسناء والمجد والتمكين في الأرض ومن عمل منهم عملا للدنيا فليس له في الآخرة من نصيب نحن نرى اليوم مثلا مساجد ترفع وتُشاد لكن أولا الغالب على هذه الأموال أنها غير نظيفة غير ما هي من المكسب الطيب ثم لو كان من مكسب طيب فهي لا تقوم على تقوى من الله لأنها تبنى على خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إذن يا إخواننا انتبهوا لا يمكن أن نكون أمة الإجابة ليكون لنا العز في الأرض إلا إذا عملنا بما أمرنا الله عزّ وجل ورسوله من القيام بالفرائض والانتهاء عن المحرمات يومئذ يوم يستجيب المؤمنون لله وللرسول فيومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله .

السائل : نكتة مهمة جدا يا شيخ .

الشيخ : تفضّل .

السائل : وهي في قوله تعالى: وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم ... مكنهم ... ليس التمكين للذوات !

الشيخ : أي نعم .

السائل : دينهم الذي ارتضى لهم ولو بدلناه ... يعبدونني لا يشركون بي شيئا .

الشيخ : فإذن يجب أن نفهم الدين الذي ارتضاه .

السائل : يا شيخ لو سمحت الشروط الآخرى للتمكين ... الذين إن مكّنّاهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر هل التمكين وسيلة أم غاية؟ كما تفضلتم ... لماذا لا تطبقون الإسلام في حقكم أنتم

الشيخ : هو كذلك .

السائل : لماذا لا تطبقون شرع الله في حياتكم أنتم .

الشيخ : الله أكبر .

السائل : إذن التمكين هو وسيلة إلى تطبيق حكم الله عز وجل

الشيخ : هو هكذا , طيب يا أستاذ أنا حسبي الآن إذا سمحتم ننصرف إن شاء الله وغدا نلتقي بكم إن شاء الله .

Webiste