سؤاله الثاني والأخير يقول يقول عن جواز الفطر في شهر رمضان الكريم هو أن الكثير من الناس يسافرون في سياراتٍ مكيفة ومريحة ولكنهم يفطرون مع العلم بأنهم إذا أكملوا صيامهم لم يحسوا بشيء من التعب والظمأ لو أكملوا صيامهم فهل عملهم هذا جائزٍ أم لا أفيدونا جزاكم الله خير ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثالث والأخير يقول أو الثاني والأخير يقول عن جواز الفطر في شهر رمضان الكريم، هو أن الكثير من الناس يسافرون في سيارات مكيفة ومريحة ولكنهم يُفطرون مع العلم بأنهم لو أكملوا صيامهم لن يشعروا أو يحسوا بشيء من التعب والظمأ لو أكملوا صيامهم فهل عملهم هذا جائز أم لا أفيدونا جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : هذا العمل جائز لأن الله سبحانه وتعالى يقول شهر رمضان الذي أنزل فيه القرأن هدى للناس وبيّنات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخَر ولم يذكر الله تبارك وتعالى للسفر قيْدا لإباحة الفطر فيه فنفس السفر عذر يبيح الفطر سواء حصلت فيه مشقة أم لم تحصل ولهذا قدِم النبي صلى الله عليه وسلم مكة عام الفتح في يوم العشرين من رمضان وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية وابن كثير رحمهما الله أن النبي صلى الله عليه وسلم أفطر بقية تلك الأيام التي قدِم فيها مكة.
السائل : نعم.
الشيخ : أي الأيام الباقية من الشهر مع أنه كان في نفس مكة فالحاصل أن السفر نفسه مبيح للفطر سواء حصلت به مشقة أم لم تحصل. نعم.
السائل : لكن هذا أليس مقيّد بأيام معدودة كأربعة أيام أو سواها، البقاء والإفطار؟
الشيخ : لا ليس مقيدا فإن النبي عليه الصلاة والسلام أقام بمكة تسعة عشر يوما يقصر الصلاة.
السائل : نعم.
الشيخ : ومتى جاز قصر الصلاة جاز الفطر ولهذا العلماء يقولون يجوز للمريض وللمسافر الذي يقصر يعنون الفطر.
السائل : نعم.
الشيخ : فمتى جاز قصر الصلاة فإنه معناه أنه مسافر.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : هذا العمل جائز لأن الله سبحانه وتعالى يقول شهر رمضان الذي أنزل فيه القرأن هدى للناس وبيّنات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخَر ولم يذكر الله تبارك وتعالى للسفر قيْدا لإباحة الفطر فيه فنفس السفر عذر يبيح الفطر سواء حصلت فيه مشقة أم لم تحصل ولهذا قدِم النبي صلى الله عليه وسلم مكة عام الفتح في يوم العشرين من رمضان وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية وابن كثير رحمهما الله أن النبي صلى الله عليه وسلم أفطر بقية تلك الأيام التي قدِم فيها مكة.
السائل : نعم.
الشيخ : أي الأيام الباقية من الشهر مع أنه كان في نفس مكة فالحاصل أن السفر نفسه مبيح للفطر سواء حصلت به مشقة أم لم تحصل. نعم.
السائل : لكن هذا أليس مقيّد بأيام معدودة كأربعة أيام أو سواها، البقاء والإفطار؟
الشيخ : لا ليس مقيدا فإن النبي عليه الصلاة والسلام أقام بمكة تسعة عشر يوما يقصر الصلاة.
السائل : نعم.
الشيخ : ومتى جاز قصر الصلاة جاز الفطر ولهذا العلماء يقولون يجوز للمريض وللمسافر الذي يقصر يعنون الفطر.
السائل : نعم.
الشيخ : فمتى جاز قصر الصلاة فإنه معناه أنه مسافر.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- أيهما أفضل للمسافر الفطر أم الصيام؟ - ابن باز
- من عليه صيام شهرين متتابعين ثم أفطر يوماً فهل... - الالباني
- حكم الفطر في السفر بوسائل النقل المريحة - ابن باز
- الفطر في السفر - الفوزان
- لقد سافرت إلى اليمن في شهر رمضان و أنا صائم... - ابن عثيمين
- هل صح أن الرسول ﷺ أفطر في السفر؟ - ابن باز
- هل من أفطر يوما من رمضان يحرم من أجر صيام باقي... - الالباني
- حكم الفطر للمسافر في رمضان - ابن عثيمين
- حكم الفطر للمسافر أول يوم من رمضان - ابن باز
- مَن نوى أن يفطر ولم يجد شيئًا يفطر عليه ؛ فما... - الالباني
- سؤاله الثاني والأخير يقول يقول عن جواز الفطر... - ابن عثيمين