تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف:"....وكل ما ثبت لله من الصفات... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف : " وكل ما ثبت لله من الصفات فإنها صفات كمال يحمد عليها ويثنى بها عليه وليس فيها نقص بوجه من الوجوه وجميع صفات الكمال ثابتة لله تع...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف:"....وكل ما ثبت لله من الصفات فإنها صفات كمال، يحمد عليها، ويثنى بها عليه، وليس فيها نقص بوجه من الوجوه فجميع صفات الكمال ثابتة لله تعالى: على أكمل وجه. وكل ما نفاه الله عن نفسه فهوصفات نقص، تنافي كماله الواجب، فجميع صفات النقص ممتنعة على الله تعالى: لوجوب كماله. وما نفاه الله عن نفسه فالمراد به انتفاء تلك الصفة المنفية وإثبات كمال ضدها "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف : " وكل ما ثبت لله من الصفات فإنها صفات كمال يحمد عليها ويثنى بها عليه وليس فيها نقص بوجه من الوجوه وجميع صفات الكمال ثابتة لله تعالى على أكمل وجه ، وكل ما نفاه الله عن نفسه فهو صفة نقص تنافي كماله الواجب ، فجميع صفات النقص ممتنعة على الله عز وجل لوجوب كماله ، وما نفاه الله عن نفسه فالمراد به انتفاء الصفة المنفية وإثبات كمال ضدها " ، أظن القاعدتان، أظن أن القاعدتين السابقتين واضحة ؟ كل صفات الكمال كل ما أثبته الله فهو صفة كمال وكل ما نفاه فهو صفة نقص .
طيب الذي نفاه الله عن نفسه أيضا لا بد أن يستلزم إثبات ، لا بد يستلزم إثبات ولهذا قال المؤلف قال : " فالمراد به انتفاء تلك الصفة المنفية وإثبات كمال ضدها " ، مثاله قال الله تعالى ولا يظلم ربك أحدا ولا يظلم ربك أحدا هذا نفي للظلم ، ننفي الظلم عن الله لأن الله نفاه عن نفسه لكن يجب مع نفي الظلم إثبات كمال العدل ، وليس المراد بس نفي الظلم بل إثبات كمال العدل ، وهذا خاص فيما يوصف الله به وفيما يوصف به الرسول عليه الصلاة والسلام في الغالب ، أما غيره فلا يدل عليه ، فالنفي لا يدل على الكمال ، أما ما نفى الله عن نفسه فإنه يستلزم الكمال.

Webiste