شرح قول المصنف:"....وأما تشبيه الخالق بالمخلوق فمعناه: أن يثبت لله تعالى: في ذاته، أو صفاته من الخصائص مثل ما يثبت للمخلوق من ذلك، كقول القائل: إن يدي الله مثل أيدي المخلوقين، واستواءه على عرشه كاستوائهم ونحو ذلك. وقد قيل: إن أول من عرف بهذا النوع هشام بن الحكم الرافضي والله أعلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وأما تشبيه الخالق بالمخلوق فمعناه أن يثبت لله تعالى في ذاته أو صفاته من الخصائص مثل ما يثبت للمخلوق من ذلك ، كقول القائل إن يدي الله مثل أيدي المخلوقين واستواؤه على عرشه كاستوائهم ونحو ذلك " ، هذا تشبيه أيش ؟ الخالق بالمخلوق ، وهذا لا تستقر قدم أحد عليه ابدا ، أنه يجعل الخالق مثل المخلوق أبدا ، لكن ذهب إليه بعض الغلاة في قديم الزمان ذهبوا إليه وأول من عرف به هشام بن الحكم أحد أئمة الرافضة هو أول من تكلم بالتشبيه ودعا إليه ، أما متأخروا الرافضة فذهبوا إلى مذهب المعتزلة وهو إنكار الصفات على العكس من هذا ، فتبين الآن أن التشبيه الذي حصل به الضلال ينقسم أو يتنوع إلى نوعين : أحدهما تشبيه الخالق بالمخلوق والثاني تشبيه المخلوق بالخالق ، فتشبيه المخلوق بالخالق أن يثبت للمخلوق من الخصائص ما لا يكون إلا لله ، نعم والثاني أن يثبت للخالق من الخصائص ما يكون من خصائص المخلوقين أن يثبت لله من الصفات ما يكون من صفات المخلوقين وكلاهما ضلال ، نعم.
الفتاوى المشابهة
- قلنا أن الله لا يفعل شيئا إلا لحكمة فهل هذه... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الأول: أن العقل، والسمع قد... - ابن عثيمين
- هل الرحمة منها مخلوقة وغير مخلوقة؟ - ابن باز
- بيان أن الحكمة تكون للخالق والمخلوق - ابن عثيمين
- حكم من قال القرآن مخلوق - اللجنة الدائمة
- هل يمكن أن نظيف إلى المخلوقين بعض صفات الخالق ؟ - ابن عثيمين
- كلمة على كون القرآن مخلوق أو غير مخلوق والرد... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وقال عمرو بن دينار: أدركت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:"....ثم التشبيه الذي ضل به من... - ابن عثيمين
- سؤال: أيهما أشد تشبيه الخالق بالمخلوق أو تشب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:"....وأما تشبيه الخالق بالمخل... - ابن عثيمين