شرح قول المصنف: " فإن قيل: هل يصح تفسير استواء الله على عرشه باستيلائه عليه كما فسره به المعطلة فراراً من هذه اللوازم؟ فالجواب: أنه لا يصح وذلك لوجوه منها: - 1إن هذه اللوازم إن كانت حقًا فإنها لا تمنع من تفسير الاستواء بمعناه الحقيقي، وإن كانت باطلاً فإنه لا يمكن أن تكون من لوازم نصوص الكتاب والسنة، ومن ظن أنها لازمة لها فهو ضال "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فإن قيل هل يصح تفسير استواء الله على عرشه باستيلائه عليه كما فسره به المعطلة فرارا من هذه اللوازم ؟ " هذا الآن محط العراك بين أهل السنة والجماعة وبين المعطلة ، المعطلة يقولون استوى بمعنى استولى وأهل السنة والجماعة يقولون استوى بمعنى علا ، هل يصح تفسيرهم استوى بمعنى استولى ؟ لا يصح ، لأننا نقول لهم أولا ما دليلكم على أن الاستواء يأتي بمعنى الاستيلاء ويش الدليل ؟ سيقولون عندنا شاهد من اللغة العربية وهو قول الشاعر :
" قد استوى بشر على العراق *** من غير سيف أو دم مهراق "
ويش معنى استوى على العراق ؟ استولى عليها فهمتم ؟ فما جوابنا على ذلك ؟ جوابنا على ذلك أن
أولا قائل هذا البيت مجهول وإذا كان مجهولا هل يحتج به ؟ ما يحتج به ، يجوز أن يكون واحد من ها العفاريت المعطلة صنع هذا البيت وقال هذا الشاهد نعم، هذه واحدة .
ثانيا نقول إننا نمنع أن يكون استوى بشر على العراق نمنع أن يكون متعينا أنه بمعنى استولى إذ من الجائز استوى على العراق يعني علا عليه لكن علوا معنويا علوا معنويا
ثالثا أن نقول على فرض أن استوى في هذا البيت بمعنى استولى فإننا فسرناه به لأنه لا يمكن أن يكون استوى عليه كاستواء الإنسان على السرير ، العراق مساحة كبيرة يمكن يجي واحد يركب عليه والا ما يمكن ؟ ما يمكن فعلى كل حال بطل استدلالهم بهذا البيت ، فإذا بطل استدلالهم بهذا البيت رجعنا إلى معنى الاستواء الوارد في كتاب الله وجدنا أن الآيات السبع كلها ما جاءت في آية واحدة بلفظ استولى.
" قد استوى بشر على العراق *** من غير سيف أو دم مهراق "
ويش معنى استوى على العراق ؟ استولى عليها فهمتم ؟ فما جوابنا على ذلك ؟ جوابنا على ذلك أن
أولا قائل هذا البيت مجهول وإذا كان مجهولا هل يحتج به ؟ ما يحتج به ، يجوز أن يكون واحد من ها العفاريت المعطلة صنع هذا البيت وقال هذا الشاهد نعم، هذه واحدة .
ثانيا نقول إننا نمنع أن يكون استوى بشر على العراق نمنع أن يكون متعينا أنه بمعنى استولى إذ من الجائز استوى على العراق يعني علا عليه لكن علوا معنويا علوا معنويا
ثالثا أن نقول على فرض أن استوى في هذا البيت بمعنى استولى فإننا فسرناه به لأنه لا يمكن أن يكون استوى عليه كاستواء الإنسان على السرير ، العراق مساحة كبيرة يمكن يجي واحد يركب عليه والا ما يمكن ؟ ما يمكن فعلى كل حال بطل استدلالهم بهذا البيت ، فإذا بطل استدلالهم بهذا البيت رجعنا إلى معنى الاستواء الوارد في كتاب الله وجدنا أن الآيات السبع كلها ما جاءت في آية واحدة بلفظ استولى.
الفتاوى المشابهة
- بيان معنى الاستواء والرد على المخالفين في ذلك . - ابن عثيمين
- خلاصة الرد على المحرفة لصفة الاستواء. - ابن عثيمين
- ما هي أنواع الاستواء في لغة العرب وكيف نثبت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : في سورة الأعراف قوله : ( إن... - ابن عثيمين
- بيان مفاسد تأويل لفظ الاستواء بالاستيلاء . - ابن عثيمين
- الكلام على صفة الاستواء لله - تعالى - وعلوه عل... - الالباني
- الكلام على الاستواء ومعناه والرد على من خالف... - ابن عثيمين
- تفسير الأشاعرة لصفة الاستواء بالاستيلاء ، والر... - الالباني
- شرح قول المصنف: "...فالجواب: أنه لا يصح وذلك... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على قول المصنف: " فإن قيل: هل يص... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فإن قيل: هل يصح تفسير استو... - ابن عثيمين