تم نسخ النصتم نسخ العنوان
خلاصة الرد على المحرفة لصفة الاستواء. - ابن عثيمينالشيخ : أما ردنا لكلامهم نحن حيث فسرنا الاستواء بالعلو فنرد كلامهم من عدة أوجه:الوجه الأول : أن قولهم هذا مخالف لظاهر النص ثانيا : مخالف لإجماع الصحابة ...
العالم
طريقة البحث
خلاصة الرد على المحرفة لصفة الاستواء.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما ردنا لكلامهم نحن حيث فسرنا الاستواء بالعلو فنرد كلامهم من عدة أوجه:
الوجه الأول : أن قولهم هذا مخالف لظاهر النص
ثانيا : مخالف لإجماع الصحابة بل لإجماع السلف قاطبة
ثالثا : أنه لم يرد في اللغة العربية أنه بمعنى استولى وهذا ما ذكرناه في الدرس الماضي لكن نذكره الآن لم يرد في اللغة والبيت الذي استدلوا به تبين أنه أنه باطل أنه ليس بدليل أن استدلالهم به باطل .
رابعا : أنه يلزم عليه لوازم باطلة منها أن يكون العرش قبل خلق السماوات والأرض ها ملكاً لغير الله ثانيا : أن كلمة استولى تعطي في الغالب أن هناك مغالبة بين الله وبين غيره فاستولى عليه وغلبه ثالثا : أيش ؟
الطالب : ...

الشيخ : أنه يصح أن نقول على زعمكم إن الله استوى على الأرض والشجر والجبال والإنسان والبعير وما أشبه ذلك ، وهذا لا يقول به أحد لأنه استولى على هذه الأشياء فإذا جعلنا استوى بإزاء استولى صار إذا صح أن نطلق كلمة استولى على شيء صح أن نطلق كلمة استوى على ذلك الشيء لأنهما مترادفان على زعمهم فبهذه اللوازم الباطلة يتبين أن تفسيرهم باطل يتبين أن تفسيرهم باطل ولما كان أبو المعالي الجويني عفا الله عنه كان يقرر مذهب الأشاعرة لأنه أشعري ويُنكر استواء الله على العرش بل ينكر علو الله بذاته قال: " كان الله تعالى ولم يكن شيء غيره " وش تقولون ؟
الطالب : نعم صحيح

الشيخ : وهو الآن على ما كان عليه
الطالب : ...

الشيخ : هو يريد معنى، يريد أن ينكر استواء الله على العرش يعني كان ولا عرش وهو الآن على ما كان عليه إذن لم يستو على العرش فقال له من أبو العلاء الهمذاني قال له يا أستاذ دعنا من ذكر العرش والاستوا على العرش لأن دليله سمعي الاستواء على العرش دليله سمعي لولا أن الله أخبرنا به ما علمنا أخبرنا عن هذه الضرورة التي نجد في نفوسنا ما قال عارف قط إلا وجد من قلبه ضرورة بطلب العلو ها أيش؟
الطالب : يا الله

الشيخ : نعم ما قال عارف قط يا الله إلا وجد من قلبه ضرورة بطلب العلو صح ؟
الطالب : نعم

الشيخ : إي نعم صح فبُهت بهت أبو المعالي وجعل يضرب على رأسه حيرني الهمذاني حيرني الهمذاني لأنه ما يقدر يجيب لأن هذا دليل فطري ما أحد ينكره فبهذا نعرف بهذا نعرف أن الاستواء على العرش دليله السمع دليله السمع وأنه لا ينافي كمال الله عز وجل

Webiste