الكلام على الاستواء ومعناه والرد على من خالف في ذلك .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فما بالك يا أخي المسلم بعد أن قررنا العقيدة ما بالك بمن يقول استوى على العرش أي ملك العرش واستولى عليه أمصيب هو أم مخطئ ؟ مخطئ مخطئ عظيم مخطئ خطأ عظيما على الله يعني في حق الله ومخطئ في حق النصوص لا يمكن أبدا أن يكون هذا التعبير في معنى الملك والاستيلاء بأي لغة نزل القرآن ؟ بلسان عربي هات كلمة في اللغة من أول من نطق بها إلى آخر من ينطق بها يقول استوى على كذا بمعنى استولى عليه ما تجد ما تجد أبدا كل عربي يخاطب استوى فلان على كذا أي علا عليه استوى الله على العرش أي علا عليه وسبحان الله نسأل الله تعالى ألا يزيغ قلوبنا وأن يجعل في قلوبنا نورا نستضيء به ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور كيف يقول : خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش بالله عليكم إذا قلنا استوى بمعنى استولى وملك فلمن يكون ملك العرش حين خلق السماوات والأرض أو قبل لمن يكون؟ أجيبوا يا جماعة معناها أنه مملوك لا إذا قلنا ثم استولى على العرش معناه أن العرش قبل هذا لغير الله وأنه جرى حرب وقتال حتى استولى الله عليه أيمكن لعاقل أن يقول هذا لا يمكن
ثم هذا جناية على النص جناية على النص من وجهين يا جماعة انتبه نحن نقول قولا ندين الله به وبالتصريح به ونخشى الله إن قلنا على الله ما لا نعلم إذا قال استوى على العرش بمعنى استولى عليه جنى على هذه الآية من وجهين
الوجه الأول : أنه أبطل ما تدل عليه بمقتضى اللغة العربية وبمقتضى شهادة السلف الصالح
والثاني أنه جدد لها أو أوجد لها معنى من عنده فقال : استوى بمعنى استولى قال لنا : أنا أجادلك بأنك إذا أثبت أن الله استوى على العرش صار كاستواء الراكب على البعير وهذا تمثيل الله عز وجل قال في القرآن الكريم : وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه ومعلوم أنا نستوي على البعير أو على الفلك الفلك الطائر الذي يموج الذي يسير في الهواء أو الفلك الذي يسير في الماء أو الفلك الذي يسير على البر الفلك الآن يشمل ثلاثة أشياء الطائرات والسيارات ايش؟ والسفن طيب معلوم أننا نحن إذا استوينا على هذه الأشياء أنها لو سقطت أو خرت لسقطنا أليس كذلك لأنا محتاجون لها فيقول مثلا إذا أثبت أن الله استوى على العرش أثبت أنه محتاج للعرش وأنه مشابه لاستوائنا على الفلك والأنعام فنقول سبحان الله هل أنت تثبت لله ذاتا أو لا تثبت؟ فسيقول نعم وإلا لا ؟ إن قال نعم فقد صاح على نفسه بالخصم أي أنه مخصوم وإن قال لا فقد أعلن على نفسه جحود الخالق عز وجل إذا قال لا أثبت لله ذاتا سبحان الله معناه أنكر الله وإذا قال أثبت لله ذاتا قلنا تعال أليس لك ذات أنت ؟ فسيقول نعم وإلا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : ما يمكن يقول لا سيقول نعم ليش كذا أقول طيب أثبت لك ذاتا ولله ذاتا أيلزم من إثبات ذات الله أن يكون مماثلا لذاتك سيقول لا ما يمكن هو لله ذات تليق بي ولي ذات تليق بي نقول سبحان الله أثبت لله استواء يليق به ولك استواء يليق بك واضح هذا وإلا غير واضح يا جماعة واضح والله أوضح من الشمس طيب.
ثم هذا جناية على النص جناية على النص من وجهين يا جماعة انتبه نحن نقول قولا ندين الله به وبالتصريح به ونخشى الله إن قلنا على الله ما لا نعلم إذا قال استوى على العرش بمعنى استولى عليه جنى على هذه الآية من وجهين
الوجه الأول : أنه أبطل ما تدل عليه بمقتضى اللغة العربية وبمقتضى شهادة السلف الصالح
والثاني أنه جدد لها أو أوجد لها معنى من عنده فقال : استوى بمعنى استولى قال لنا : أنا أجادلك بأنك إذا أثبت أن الله استوى على العرش صار كاستواء الراكب على البعير وهذا تمثيل الله عز وجل قال في القرآن الكريم : وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه ومعلوم أنا نستوي على البعير أو على الفلك الفلك الطائر الذي يموج الذي يسير في الهواء أو الفلك الذي يسير في الماء أو الفلك الذي يسير على البر الفلك الآن يشمل ثلاثة أشياء الطائرات والسيارات ايش؟ والسفن طيب معلوم أننا نحن إذا استوينا على هذه الأشياء أنها لو سقطت أو خرت لسقطنا أليس كذلك لأنا محتاجون لها فيقول مثلا إذا أثبت أن الله استوى على العرش أثبت أنه محتاج للعرش وأنه مشابه لاستوائنا على الفلك والأنعام فنقول سبحان الله هل أنت تثبت لله ذاتا أو لا تثبت؟ فسيقول نعم وإلا لا ؟ إن قال نعم فقد صاح على نفسه بالخصم أي أنه مخصوم وإن قال لا فقد أعلن على نفسه جحود الخالق عز وجل إذا قال لا أثبت لله ذاتا سبحان الله معناه أنكر الله وإذا قال أثبت لله ذاتا قلنا تعال أليس لك ذات أنت ؟ فسيقول نعم وإلا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : ما يمكن يقول لا سيقول نعم ليش كذا أقول طيب أثبت لك ذاتا ولله ذاتا أيلزم من إثبات ذات الله أن يكون مماثلا لذاتك سيقول لا ما يمكن هو لله ذات تليق بي ولي ذات تليق بي نقول سبحان الله أثبت لله استواء يليق به ولك استواء يليق بك واضح هذا وإلا غير واضح يا جماعة واضح والله أوضح من الشمس طيب.
الفتاوى المشابهة
- أسئلة عن صفة الاستواء. - ابن عثيمين
- شرح أثر الإمام مالك في الاستواء - ابن عثيمين
- تتمة ما سبق الكلام عليه من معنى الاستواء . - ابن عثيمين
- الكلام على استواء الله - عز وجل - على عرشه . - الالباني
- معنى استواء الرحمن على العرش - الفوزان
- معنى الاستواء في اللغة - ابن عثيمين
- الكلام على صفة الاستواء لله - تعالى - وعلوه عل... - الالباني
- ما هي أنواع الاستواء في لغة العرب وكيف نثبت... - ابن عثيمين
- إثبات صفة الاستواء لله ومعاني الاستواء لغة - ابن عثيمين
- بيان معنى الاستواء والرد على المخالفين في ذلك . - ابن عثيمين
- الكلام على الاستواء ومعناه والرد على من خالف... - ابن عثيمين