شرح قول المصنف: "...2:أن تفسيره بالاستيلاء يلزم عليه لوازم باطلة لا يمكن دفعها كمخالفة إجماع السلف، وجواز أن يقال: إن الله مستو على الأرض ونحوها مما ينزه الله عنه، وكون الله تعالى: غير مستولٍ على العرش حين خلق السموات والأرض "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ثانيا أن تفسيره بالاستيلاء يلزم عليه لوازم باطلة لا يمكن دفعها كمخالفة إجماع السلف " ، هذه من اللوازم الباطلة التي تلزم من فسر استواء الله بالاستيلاء ، نقول أنت الآن مخالف لإجماع السلف ، طيب ويش فيه إذا خالفت إجماع السلف ؟
الطالب : ...
الشيخ : هم رجال ونحن رجال ، كيف ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ما يمكن ، لأن الإجماع السابق لا يمكن نقضه ، لقول الله تعالى ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى فأنت الآن اتبعت غير سبيل المؤمنين ، ثم نقول الآن خالفت السلف الحق إما أن يكون معك أو مع السلف ، إن قلت مع السلف فقد حكمت على نفسك والا لا ؟ وإن قلت معي دون السلف فهذا أقبح وأقبح ، معناه أنك ضللت كل سلف الأمة ، مع أن الهدى إنما يأتينا من طريقهم ، فالحاصل أن مخالفة إجماع السلف ضلال وباطلة .
كذلك يلزم منه من اللوازم الباطلة " جواز أن يقول ان يقال إن الله مستو على الأرض ونحوها " ، لأنه مستوٍ على الأرض ، فهل بإمكان أي مسلم يقول إن الله تعالى خلق السماوات والأرض ثم استوى على الأرض ؟ ما يمكن أبدا ، هل يمكن لأي مسلم أن يقول إن الله مستوٍ على ظهر البعير ؟ لا ، ما يمكن ، إذن هذا لازم باطل .
أيضا اللازم الثالث الباطل وكون الله يعني وجواز أن يقال نقول كمخالفة ، نعم " وككون الله تعالى غير مستولٍ على العرش حين خلق السماوات والأرض "، يلزم على قولهم استوى بمعنى استولى أن يكون العرش حين خلق السماوات والأرض ملك لغير الله ، صح والا لا ؟ لأن الله يقول خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش فيكون العرش في هذه المدة ملكا لغير الله ، لكن حصلت حروب طاحنة واستولى الله على العرش ، هذا كلامهم ، ولهذا أنا أذكر مرة من المرات نتحدث عند عوام وقلنا إنهم يقولون المبتدعة يقولون ثم استوى على العرش ثم استولى على العرش ، قال الله يغربلهم ما أنقص عقولهم ، وشلون ؟ طيب العرش لمن قبل هذا ، شوف هو عامي فهم أن هذا أمر ما يمكن ، وهو صحيح إذا فسرناه باستولى نعم.
الطالب : ...
الشيخ : هم رجال ونحن رجال ، كيف ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ما يمكن ، لأن الإجماع السابق لا يمكن نقضه ، لقول الله تعالى ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى فأنت الآن اتبعت غير سبيل المؤمنين ، ثم نقول الآن خالفت السلف الحق إما أن يكون معك أو مع السلف ، إن قلت مع السلف فقد حكمت على نفسك والا لا ؟ وإن قلت معي دون السلف فهذا أقبح وأقبح ، معناه أنك ضللت كل سلف الأمة ، مع أن الهدى إنما يأتينا من طريقهم ، فالحاصل أن مخالفة إجماع السلف ضلال وباطلة .
كذلك يلزم منه من اللوازم الباطلة " جواز أن يقول ان يقال إن الله مستو على الأرض ونحوها " ، لأنه مستوٍ على الأرض ، فهل بإمكان أي مسلم يقول إن الله تعالى خلق السماوات والأرض ثم استوى على الأرض ؟ ما يمكن أبدا ، هل يمكن لأي مسلم أن يقول إن الله مستوٍ على ظهر البعير ؟ لا ، ما يمكن ، إذن هذا لازم باطل .
أيضا اللازم الثالث الباطل وكون الله يعني وجواز أن يقال نقول كمخالفة ، نعم " وككون الله تعالى غير مستولٍ على العرش حين خلق السماوات والأرض "، يلزم على قولهم استوى بمعنى استولى أن يكون العرش حين خلق السماوات والأرض ملك لغير الله ، صح والا لا ؟ لأن الله يقول خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش فيكون العرش في هذه المدة ملكا لغير الله ، لكن حصلت حروب طاحنة واستولى الله على العرش ، هذا كلامهم ، ولهذا أنا أذكر مرة من المرات نتحدث عند عوام وقلنا إنهم يقولون المبتدعة يقولون ثم استوى على العرش ثم استولى على العرش ، قال الله يغربلهم ما أنقص عقولهم ، وشلون ؟ طيب العرش لمن قبل هذا ، شوف هو عامي فهم أن هذا أمر ما يمكن ، وهو صحيح إذا فسرناه باستولى نعم.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (هو الذي خلق السماوات والأرض. - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على قول المصنف: " فإن قيل: هل يص... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن... - ابن عثيمين
- بيان معنى الاستواء على العرش والرد على المخالف... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (ثم استوى على العرش) - ابن عثيمين
- سائل يستفسر عن قوله تعالى ( و هو الذي في الس... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فإن قيل: هل يصح تفسير استو... - ابن عثيمين
- ما قولكم في المعية لله عز وجل ؟ وهل قلتم أن... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في هذا القول : إن الله عز وجل استوى... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : في سورة الأعراف قوله : ( إن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: "...2:أن تفسيره بالاستيلاء ي... - ابن عثيمين