شرح قول المصنف " والإضافية: هي التي لا يوصف الله بها على أنها صفة ثابتة له، ولكن يوصف بها باعتبار إضافتها إلى الغير كقولهم عن الله تعالى: " إنه مبدأ وعلة " فهو مبدأ وعلة، باعتبار أن الأشياء صدرت منه لا باعتبار صفة ثابتة له هي البداء والعلية "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الإضافية : هي التي لا يوصف الله بها على أنها صفة ثابتة له، ولكن يوصف بها باعتبار إضافتها إلى الغير كقولهم عن الله تعالى : " إنه مبدأ وعلة " فهو مبدأ وعلة باعتبار أن الأشياء صدرت منه، لا باعتبار صفة ثابتة له هي البداءة والعلية ".
أولا هؤلاء، هذا المثال مثالهم، يقولون: إن الله سبحانه وتعالى هو المبدأ والعلة، ولهذا يسمونه العلة الفاعلة ومبدأ الأكوان والأشياء.
ما معنى المبدأ والعلة؟ هل معناه ثبوت البداءة له والعلية؟ لا، حتى على هذه التسمية الباطلة لا يجعلونها ثبوتية.
يقولون: معناه أن الأشياء صدرت منه، فهو بالإضافة إلى غيره، وكذلك الذي عندك الخلق، يقولون: إن الله تعالى له صفة الخلق، لكن لا بمعنى أنه متصف به ولكن بمعنى أن له ايش؟ مخلوقا.
أولا هؤلاء، هذا المثال مثالهم، يقولون: إن الله سبحانه وتعالى هو المبدأ والعلة، ولهذا يسمونه العلة الفاعلة ومبدأ الأكوان والأشياء.
ما معنى المبدأ والعلة؟ هل معناه ثبوت البداءة له والعلية؟ لا، حتى على هذه التسمية الباطلة لا يجعلونها ثبوتية.
يقولون: معناه أن الأشياء صدرت منه، فهو بالإضافة إلى غيره، وكذلك الذي عندك الخلق، يقولون: إن الله تعالى له صفة الخلق، لكن لا بمعنى أنه متصف به ولكن بمعنى أن له ايش؟ مخلوقا.
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف :"القاعدة الثالثة: ظواهر نصوص الص... - ابن عثيمين
- ماهي الصفات السلبية والإضافية والمركبة منهما.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وكان مذهب النفاة من هؤلاء... - ابن عثيمين
- هل يجوز إضافة الأشياء الخبيثة إلى الله إضافة... - ابن عثيمين
- معنى الصفات السلبية والإضافية والمركبة منهما - ابن عثيمين
- قولنا في صفة الكلام أنها باعتبار الأصل ذاتية... - ابن عثيمين
- حكم القول في الصفات باعتبار الأصل أم باعتبار... - ابن عثيمين
- لماذا قلتم أن الرحيم باعتبار الفعل وأن الرحم... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فكلامه صفة ذات باعتبار جنس... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والمركبة منهما هي: التي تك... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف " والإضافية: هي التي لا يوصف... - ابن عثيمين