تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهي الصفات السلبية والإضافية والمركبة منهما.؟ - ابن عثيمينالسائل : نفاة الصفات نفات الصفات يعني لا يثبتون لله سبحانه وتعالى صفات ثبوتية وإنما يثبتون له صفات سلبية أو إضافية أو مركبة منهما ما السلبية والإضافية و...
العالم
طريقة البحث
ماهي الصفات السلبية والإضافية والمركبة منهما.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نفاة الصفات نفات الصفات يعني لا يثبتون لله سبحانه وتعالى صفات ثبوتية وإنما يثبتون له صفات سلبية أو إضافية أو مركبة منهما ما السلبية والإضافية والمركبة منهما ؟

الشيخ : هؤلاء المبتدعة يقولون : إن الله تعالى لا يثبت له صفات ثبوتية إنما يثبت له صفات إضافية أو سلبية أو مركبة منهما فالصفات الإضافية إذا قلنا إنه خالق ليس معناه أنه اتصف بالخلق ولكن معناه أن له مخلوقا فوصفه بالخلق من باب الإضافة فقط أما السلبية فيقولون : إننا لا نثبت لله شيئا هو ثبوتي فلا نثبت له سبحانه علما ولكن نقول : إن الله ليس بجاهل ولا نقول : إن الله سميع بل نقول : إن الله ليس بأصم وهكذا فيحولون الصفات الثبوتية إلى صفات سلبية هذا معنى قولهم : إنهم لا يثبتون إلا صفات إضافية أو سلبية أو مركبة منهما يجعلونها إضافية سلبية نسأل الله العافية .

السائل : فضيلة الشيخ .

الشيخ : سؤال واحد بس نعم .

السائل : معنى سلبية إضافية .

الشيخ : السلبية الإضافية نفس الشيء يقول مثلا : إن الله خالق يعني ليس بعاجز عن الخلق وهو خالق له مخلوق فيجعلونها سلبية إضافية .

Webiste