تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " فصل وأما أهل التجهيل فهم ك... - ابن عثيمينالشيخ : " وأما أهل التجهيل فهم كثير من المنتسبين إلى السنة وأتباع السلف" حتى إن بعض الناس قال : إن هذا هو مذهب السلف التجهيل." وحقيقة مذهبهم أن ما جاء ب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " فصل وأما أهل التجهيل فهم كثير من المنتسبين إلى السنة وأتباع السلف وحقيقة مذهبهم أن ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من نصوص الصفات ألفاظ مجهولة لا يعرف معناها حتى النبي صلى الله عليه وسلم يتكلم بأحاديث الصفات ولا يعرف معناها ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وأما أهل التجهيل فهم كثير من المنتسبين إلى السنة وأتباع السلف" حتى إن بعض الناس قال : إن هذا هو مذهب السلف التجهيل.
" وحقيقة مذهبهم أن ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من نصوص الصفات ألفاظ مجهولة لا يُعرف معناها، حتى النبي صلى الله عليه وسلم يتكلم بأحاديث الصفات ولا يعرف معناها ".
هذا مذهب من؟ أهل التجهيل، يعني الذين يدّعون أو يصفون الخلق بالجهل، يجهلون الخلق، يقول: مثلا الرسول صلى الله عليه وسلم ما يدري ويش معنى آيات الصفات. لو سألته ما معنى استوى على العرش قال: ما أدري، لو سألته حين قال : ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى الثلث الأخر ويش معنى ينزل؟ قال: والله ما أدري. لو سألته ما معنى قوله تعالى : ويبقى وجه ربك قال ما أدري. ويش معنى لما خلقت بيدي . قال ما أدري، مين يقوله؟ الرسول، من الذي يقول لا أدري؟ الرسول عليه الصلاة والسلام.
يقولون: كل الناس لا يعرفون معاني آيات الصفات، وإنما هي عندهم بمنزلة أ ب ت ث ج ح خ إلى آخره.
أسألك الآن ويش معنى أ؟ ما لها معنى، نعم؟ ما لها معنى، هم يقولون : استوى على العرش مثل أ ب ت ث ما ندري ويش معناها.
وهذا في الحقيقة إذا تأملته وجدت أنه من شر أقوال الناس، لأنه يقتضي إن هذه الآيات العظيمة والأحاديث الكثيرة في صفات الله كلها نزلت لهوا ولعبا ما لها معنى، ويش الفائدة تكلم إنسان بكلام ما يعرف معناه، ويش الفائدة من هذا؟
لو جاءنا واحد الآن غير عربي، وقام يخطب خطبة فصيحة، ونعرف إنها مؤثرة بأنه ينفعل ويمد إيده ويرده ويكوش بوجهه ويفتحه، نعم، وهو يخطب بأعلى صوته، لكن نحن عرب ما نعرف لغته، استفدنا ولا ما استفدنا؟ ما استفدنا، ما استفدنا إلا أننا رأينا انفعاله وحركاته قلنا هذا رجل خطيب وفصيح، أما أن نعرف مدلول خطبته ما نعرف.
هم يقولون: هذه الألفاظ العربية باللسان العربي المبين هي بلسان عربي غير مبين. ما نعرف.
شيخ الإسلام يقول: " هؤلاء أضر على الإسلام من جميع الطوائف " لأنهم هم الذين فتحوا الباب للفلاسفة والمناطقة فدخلوا، لما رأوا هؤلاء يتكلمون بالقرآن والسنة ولا يعرفون وش معناها. قال: روح أنا اللي أوريك المعنى. إذا سألتك ويش معنى اليد؟ قلت: والله ما أدري، قال: أن الي أدري، أنا الي بخلي
لكلام الله معنى. المراد باليد القوة.
ومعلوم أن من أثبت معنى خير ممن لم يثبت، بلا شك، لأن هذا معه علم وهذا ليس معه علم، عاد سواء صح ما أثبته أو لم يصح، إنما المهم أنه لا يمكن أن ينزل قرآن بدون معنى أو سنة بدون معنى. فتجد هؤلاء هم أهل التجهيل ويسمون أنفسهم تلبيسا وتزويرا بأهل التفويض، لأنه معلوم إذا قال هذا مفوض أهون من إذا قيل هذا مجهل، إذا قيل هذا مجهل يجهل الرسول وأصحابه ما هو مثل الي يقول هذا مفوض يفوض أمرهم إلى الله.
والحاصل أن هذا هو مذهب أهل التجهيل.

Webiste