تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف :"إلى أن قال ص118 : وحينئذ فيكون... - ابن عثيمينالشيخ : إلى أن قال ص118 قال : " وحينئذ فيكون ما وصف الله به نفسه في القرآن أو كثير مما وصف الله به نفسه لا يعلم الأنبياء معناه بل يقولون " الأنبياء " كل...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف :"إلى أن قال ص118 : وحينئذ فيكون ما وصف الله به نفسه في القرآن أو كثير مما وصف الله به نفسه لا يعلم الأنبياء معناه بل يقولون كلاماً لا يعقلون معناه قال : ومعلوم أن هذا قدح في القرآن والأنبياء إذ كان الله أنزل القرآن وأخبر أنه جعله هدى وبياناً للناس وأمر الرسول أن يبلغ البلاغ المبين وأن يبين للناس ما نزل إليهم وأمر بتدبر القرآن وعقله، ومع هذا فأشرف ما فيه وهو ما أخبر به الرب عن صفاته.. لا يعلم أحد معناه فلا يعقل ولا يتدبر، ولا يكون الرسول بين للناس ما نزل إليهم، ولا بلغ البلاغ المبين، وعلى هذا التقدير فيقول كل ملحد ومبتدع : الحق في نفس الأمر ما علمته برأيي وعقلي، وليس في النصوص ما يناقض ذلك لأن تلك النصوص مشكلة متشابهة، ولا يعلم أحد معناها."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إلى أن قال ص118 قال : " وحينئذ فيكون ما وصف الله به نفسه في القرآن أو كثير مما وصف الله به نفسه لا يعلم الأنبياء معناه بل يقولون " الأنبياء " كلاماً لا يعقلون معناه " سبحان الله على رأي هؤلاء قول النبي صلى الله عليه وسلم : ينزل ربنا إلى السماء الدنيا فيقول من يدعوني لو سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما معنى الحديث ؟ يقول : لا أدري لو سألنا النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله هو يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة قال : لا أدري هل هذا معقول يا جماعة ؟ لا يعقل أي إنسان يتكلم إنسان ويقول لا يعقل معناه فهو يهذي وهو إلى الجنون أقرب منه إلى العقل .
طيب يقول : " قال ومعلوم أن هذا قدح في القرآن والأنبياء إذ كان الله أنزل القرآن وأخبر أنه جعله هدى وبياناً للناس وأمر الرسول أن يبلغ البلاغ المبين وأن يبين للناس ما نزل إليهم وأمر بتدبر القرآن وعقله، ومع هذا فأشرف ما فيه وهو ما أخبر به الرب عن صفاته لا يعلم أحدا معناه فلا يعقل ولا يتدبر، ولا يكون الرسول بين للناس ما نزل إليهم، ولا بلغ البلاغ المبين، وعلى هذا التقدير " شوف اللازم " وعلى هذا التقدير فيقول كل ملحد ومبتدع : الحق في نفس الأمر ما علمته برأيي وعقلي، وليس في النصوص ما يناقض ذلك لأن تلك النصوص مشكلة متشابهة، ولا يعلم أحد معناها " .
صحيح لازم ولا غير لازم ؟ لازم إذا كان النصوص ليس لها معنى فإنها لا يمكن أن تعارض أي باطل لأن ما لها معنى والله ما أدري كلام الشيخ هذا عربي ولا عجمي ؟ عربي مفهوم نعم كل ملحد وزنديق ومبتدع يأتي بما عنده من الزندقة والبدعة والإلحاد يقول ما قلته لا ينافي القرآن لا ينافيه ليش ؟ قال لأن القرآن ما له معنى وكيف تصادمني بشيء ليس له معنى وصدق رحمه الله هذا لازم لا بد منه ولا نستطيع أن نرد على ملحد إذا كنا لا ندري ما معنى القرآن ما نستطيع لأنه لو قلنا مثلا كلامك باطل فإنه لا إله إلا الله ويش معنى لا إله إلا الله ؟ ما لها معنى لو قلنا يفعل الله ما يريد وهو يقول لا أبدا الإنسان حر يفعل ما شاء وليس له تعلق بفعل الله ليش ؟ ما نقدر نقول يفعل الله ما يريد بالنسبة لفعل العبد لأنه يقول لنا أنتم تقولون إنه لا معنى للآيات فنحن لم نخالف الآيات فرضي الله عن شيخ الإسلام رحمه الله حيث فتح للأذكياء مثل هذه الأبواب وإلا لكان الناس في غفلة في الواقع بل ربما يقول بعض الناس مثلا أو يظن أنه إذا سكت أسلم له وقال ما أفسر استوى ولا جاء ولا يضحك وما أشبه ذلك نقول غلط ما هو أسلم أنت إذا لم تفسرها بما أراد الله ورسوله فقد هلكت لا بد من معرفة المعنى وإلا لأمكن كما قال شيخ الإسلام رحمه الله لأمكن على هذا التقدير أن يقول كل ملحد ومبتدع الحق في نفس الأمر ما علمته برأيي وعقلي وليس في النصوص ما يناقض ذلك لأن تلك النصوص مشكلة متشابهة، ولا يعلم أحد معناها .

Webiste