تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " والتفسير الذي يعلمه العلما... - ابن عثيمينالشيخ : " التفسير الذي يعلمه العلماء هو ما يخفى على غيرهم مما يمكن الوصول إلى معرفته كمعرفة أسباب النزول والناسخ والمنسوخ والعام والخاص والمحكم والمتشاب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " والتفسير الذي يعلمه العلماء هو ما يخفى على غيرهم مما يمكن الوصول إلى معرفته كمعرفة أسباب النزول، والناسخ، والمنسوخ، والعام، والخاص، والمحكم، والمتشابه، ونحو ذلك "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " التفسير الذي يعلمه العلماء هو ما يخفى على غيرهم مما يمكن الوصول إلى معرفته كمعرفة أسباب النزول والناسخ والمنسوخ والعام والخاص والمحكم والمتشابه ونحو ذلك ". هذا لا يعلمه إلا أهل العلم.
معرفة أسباب النزول قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله ويش سببها؟ الظهار الذي وقع من أوس بن الصامت على زوجته. كذا؟
وكذلك أيضا قوله تعالى : فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم الخ. سبب نزول الآية أن أحد الصحابة رضي الله عنهم أتى إلى أهله في ليالي الصيام وجامعها بعد أن صلى العشاء الآخرة، وكانوا إذا نام الرجل قبل العشاء أو صلى العشاء فإنه يجب عليه الإمساك إلى اليوم الثاني، فأنزل الله تعالى هذه الآية.
المهم أن أسباب النزول لا يجب على كل أحد أن يعرفها، لأنه يمكن أن يعرف المعنى بدونها، وإن كان سبب النزول لا شك أنه يقوي على معرفة المعنى.
طيب، الناسخ والمنسوخ هل يجب على كل واحد أن يعرف ذلك؟ لا، إذا عرف الحكم الشرعي كفى، لكن الناسخ من المنسوخ هذا لا يعرفه إلا أهل العلم.
العام والخاص مثله، والمحكم والمتشابه ونحو ذلك، هذا لا يعلمه إلا العلماء.

Webiste