تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " والفرق بين هاتين الطائفتين... - ابن عثيمينالشيخ : " والفرق بين هاتين الطائفتين : أن الأولى أثبتوا لنصوص الصفات معنى، لكنه خلاف ظاهرها. وأما الثانية فيفوضون ذلك إلى الله من غير إثبات معنى، مع قول...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " والفرق بين هاتين الطائفتين: أن الأولى أثبتوا لنصوص الصفات معنى لكنه خلاف ظاهرها، وأما الثانية فيفوضون ذلك إلى الله من غير إثبات معنى، مع قولهم: " إنه لا يراد من تلك النصوص إثبات صفة لله عز وجل".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والفرق بين هاتين الطائفتين : أن الأولى أثبتوا لنصوص الصفات معنى، لكنه خلاف ظاهرها. وأما الثانية فيفوضون ذلك إلى الله من غير إثبات معنى، مع قولهم : إنه لا يراد من تلك النصوص إثبات صفة لله عز وجل ".
هذا الفرق بين الطائفتين، ولا شك أن الطائفة التي تثبت لها معنى خير في العقل والنظر ممن لا تثبت. ولا شك أن التي تثبت معنى يخالف الظاهر أشد جرأة من الذين توقفوا، أشد. فكل واحدة من الطائفتين خير من الأخرى من وجه.
أما الرد على الطائفتين جميعا، فقد سبق الرد على أهل النجهيل، وسبق الرد على أهل التأويل، سبق في نفس الكتاب هذا فليرجع إلى ذلك.
والرد الإجمالي على الطائفتين أن نقول : لا يمكن أن الله تعالى يتكلم بكلام لا يريد من العباد إثبات معناه على ظاهره، أبدا، بل لا يتكلم سبحانه بكلام إلا وهو يريد أن يأخذ الناس بظاهره، نعم.

Webiste