شرح قول المصنف: " وأما الطائفتان الذين توقفوا فهم: 1- طائفة جوزوا أن يكون المراد بنصوص الصفات إثبات صفة تليق بالله، وأن لا يكون المراد ذلك، وهؤلاء كثير من الفقهاء وغيرهم.
2- طائفة أعرضوا بقلوبهم وألسنتهم عن هذا كله ولم يزيدوا على قراءة القرآن والحديث.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وأما الطائفتان الذين توقفوا فهم :
أولا : طائفة جوزوا أن يكون المراد بنصوص الصفات إثبات صفة تليق بالله، وأن لا يكون المراد ذلك.
والطائفة الثانية : أعرضوا بقلوبهم وألسنتهم عن هذا كله، ولم يزيدوا على قراءة القرآن والحديث ".
هاتان الطائفتان واقفتان، كيف توقفهما؟ ما الفرق بينهما؟ الفرق أن الطائفة الأولى تقول : إنه يمكن أو يجوز أن يكون المراد إثبات صفة، ويجوز أن لا يكون المراد إثبات صفة، فهم يحكمون بتجويز الأمرين.
أما الثانية : فيقولون لا نتعرض للمعنى إطلاقا، نقرأ القرآن والحديث، ونمسك بقلوبنا وألسنتنا عن التعرض لما يدل عليه القرآن والسنة.
- انتبه يا أخ - الفرق بينهما ظاهر الآن؟
الطائفة الأولى تقول : إننا متوقفون، لأننا نرى أنه يجوز أن يكون المراد إثبات صفات ويجوز أن يكون المراد عدم ذلك، الله أعلم.
الثانية تقول : أعرض عن هذا كله، لا تتكلم، لا تقول يجوز ولا ما يجوز، ولا تثبت ولا تنفي.
أولا : طائفة جوزوا أن يكون المراد بنصوص الصفات إثبات صفة تليق بالله، وأن لا يكون المراد ذلك.
والطائفة الثانية : أعرضوا بقلوبهم وألسنتهم عن هذا كله، ولم يزيدوا على قراءة القرآن والحديث ".
هاتان الطائفتان واقفتان، كيف توقفهما؟ ما الفرق بينهما؟ الفرق أن الطائفة الأولى تقول : إنه يمكن أو يجوز أن يكون المراد إثبات صفة، ويجوز أن لا يكون المراد إثبات صفة، فهم يحكمون بتجويز الأمرين.
أما الثانية : فيقولون لا نتعرض للمعنى إطلاقا، نقرأ القرآن والحديث، ونمسك بقلوبنا وألسنتنا عن التعرض لما يدل عليه القرآن والسنة.
- انتبه يا أخ - الفرق بينهما ظاهر الآن؟
الطائفة الأولى تقول : إننا متوقفون، لأننا نرى أنه يجوز أن يكون المراد إثبات صفات ويجوز أن يكون المراد عدم ذلك، الله أعلم.
الثانية تقول : أعرض عن هذا كله، لا تتكلم، لا تقول يجوز ولا ما يجوز، ولا تثبت ولا تنفي.
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث : ( ... لا تزال طائفة من أمتي ......)... - الالباني
- ما هو حد الطائفة التي تشهد العذاب؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وأما الطائفتان الذين قالوا... - ابن عثيمين
- شرح حديث الطائفة المنصورة ، وبيان صفاتهم كما و... - الالباني
- جاء في الحديث الصحيح : ( لا تزال طائفة من أمتي... - الالباني
- صفة الطائفة المنصورة - ابن باز
- تتمة شرح قول المصنف " وقد انقسم أهل القبلة ف... - ابن عثيمين
- من المقصود بالطائفة في حديث ( لا تزال طائفة من... - الالباني
- شرح قول المصنف: " والفرق بين هذه الطائفة وال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والفرق بين هاتين الطائفتين... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وأما الطائفتان الذين توقفو... - ابن عثيمين