شرح قول المصنف: " الثانية: الوعيدية من المعتزلة والخوارج الذين أخرجوا أهل الكبائر من الإيمان وقالوا: إن الإيمان إما أن يوجد كله، وإما أن يعدم كله، ومنعوا من تفاضله "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الثانية أظن مبتدأ درس اليوم.
" الثانية : الوعيدية من المعتزلة والخوارج ".
الوعيدية ضد المرجئة، لأن المرجئة يعملون بنصوص الرجاء، ويعرضون عن نصوص الوعيد، والوعيدية بالعكس يأخذون بنصوص الوعيد، ويدعون نصوص الرجاء.
" وهم - أي الوعيدية - الذين أخرجوا أهل الكبائر من الإيمان ".
هذا مذهبهم، يقولون: صاحب الكبيرة ليس بمؤمن، من قتل نفسا خرج من الإسلام، من زنى خرج من الإسلام، من شرب الخمر خرج من الإسلام، من أكل الربا خرج من الإسلام، إلى آخره. كل كبيرة إذا فعلها الإنسان كان خارجا من الإيمان.
لكن يختلفون، فالمعتزلة يقولون : إنه في منزلة بين منزلتين. والخوارح يقولون: إنه كافر.
طيب، وهذا ليس لنا فيه تعلق.
المهم أنهم يقولون : إن فاعل الكبيرة خارج من الإيمان، وقالوا : إن الإيمان إما أن يوجد كله، وإما أن يعدم كله، ومنعوا من تفاضله.
نعم، قالوا الإيمان إما أن يوجد كله وإلا يعدم كله.
وهم يرون أن الكبيرة إذا فعلها الإنسان خرج من الإيمان، لأنه ما يمكن يكون في إيمان وكفر، إما إيمان وإما كفر.
" الثانية : الوعيدية من المعتزلة والخوارج ".
الوعيدية ضد المرجئة، لأن المرجئة يعملون بنصوص الرجاء، ويعرضون عن نصوص الوعيد، والوعيدية بالعكس يأخذون بنصوص الوعيد، ويدعون نصوص الرجاء.
" وهم - أي الوعيدية - الذين أخرجوا أهل الكبائر من الإيمان ".
هذا مذهبهم، يقولون: صاحب الكبيرة ليس بمؤمن، من قتل نفسا خرج من الإسلام، من زنى خرج من الإسلام، من شرب الخمر خرج من الإسلام، من أكل الربا خرج من الإسلام، إلى آخره. كل كبيرة إذا فعلها الإنسان كان خارجا من الإيمان.
لكن يختلفون، فالمعتزلة يقولون : إنه في منزلة بين منزلتين. والخوارح يقولون: إنه كافر.
طيب، وهذا ليس لنا فيه تعلق.
المهم أنهم يقولون : إن فاعل الكبيرة خارج من الإيمان، وقالوا : إن الإيمان إما أن يوجد كله، وإما أن يعدم كله، ومنعوا من تفاضله.
نعم، قالوا الإيمان إما أن يوجد كله وإلا يعدم كله.
وهم يرون أن الكبيرة إذا فعلها الإنسان خرج من الإيمان، لأنه ما يمكن يكون في إيمان وكفر، إما إيمان وإما كفر.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف :ومن الإيمان باليوم الآخر - ابن عثيمين
- تتمة الشرح السابق : باب الإيمان ، وقول النبي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف "وهو الإيمان بالله - ابن عثيمين
- (إثبات أهل السنة للإيمان قول وعمل وأنه يزيد... - ابن عثيمين
- آيات وأحاديث الوعيد عند أهل السنة والجماعة ومخا... - ابن باز
- عن أبي هريرة قال : " إنما الإيمان كثوب أحدكم ،... - الالباني
- عن أبي هريرة قال : ( إنما الإيمان كثوب أحدكم ي... - الالباني
- شرح قول المصنف : وفي باب أسماء الإيمان والدي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وفي باب وعيد الله بين المرجئ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وهم مع ذلك لا يكفرون أهل ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الثانية: الوعيدية من المعت... - ابن عثيمين