تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : الاستثناء . - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيمالاستثناء، الاستثناء مأخوذ من الثَّني وهو العطف، من الثّني وهو العطف، نعم لأنه في الحقيقة فيه رجوع، رجوع إلى كلام سابق، فك...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : الاستثناء .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الاستثناء، الاستثناء مأخوذ من الثَّني وهو العطف، من الثّني وهو العطف، نعم لأنه في الحقيقة فيه رجوع، رجوع إلى كلام سابق، فكأنك انعطفت إلى الكلام السابق وهو في الاصطلاح: إخراج ما لولاه لدخل في الكلام بإلاّ أو إحدى أخواتها، هذا الاستثناء، إخراج ما لولاه لدخل في الكلام بإلاّ أو إحدى أخواتها، هذا هو الاستثناء، مثال ذلك: حفظ الطلبة الدرس إيش يفيد هذا؟
الطالب : ...

الشيخ : أن كلّ الطلبة حفظوا الدّرس،ـ فتقول: إلاّ زيدًا، الآن وزيد من الطلبة، الآن أخرجت زيدًا من الحكم السابق بإيش؟ بإلاّ، بإلاّ، وقولنا: بأخواتها مثل سِوى وغير وحاشا وما يأتي من أدوات الإستثناء، فهو إذن الاستثناء تعريفه في الاصطلاح: إخراج ما لولاه، أي الاستثناء لدخل في الكلام بإلاّ أو إحدى أخواتها، مثاله يا أخ سعيد؟
الطالب : كل الطلبة حفظوا الدرس إلاّ زيدًا.

الشيخ : إلاّ زيدًا، نعم إلاّ زيدًا، طيب النحويون لا يعتنون بمعنى الاستثناء، وشروط الاستثناء، وما إلى ذلك، الذي يعتني به من؟
الطالب : البلاغيون.

الشيخ : البلاغيّون أو الأصوليّون في أصول الفقه، النّحويّون إنما يقولون: ما علينا إلاّ إصلاح اللسان ... الذي ينصب وما ينصب بعد إلاّ، والمؤلف رحمه الله بين ذلك بيانًا كافيًا بكلمات قيل: إنها معقّدة وبعد الشرح لن تكون معقّدة، أولًا يقول المؤلف.

Webiste