تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه: " وقد... - ابن عثيمينالقارئ : " وقد بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم بالحكمة التي هي سنته ، وهي الشرعة والمنهاج الذي شرعه له ، فكان من هذه الحكمة أن شرع له من الأعمال والأق...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه: " وقد بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم بالحكمة التي هي سنته ، وهي الشرعة والمنهاج الذي شرعه له ، فكان من هذه الحكمة أن شرع له من الأعمال والأقوال ما يباين سبيل المغضوب عليهم والضالين ، فأمر بمخالفتهم في الهدي الظاهر وإن لم يظهر لكثير من الخلق في ذلك مفسدة لأمور "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وقد بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم بالحكمة التي هي سنته ، وهي الشرعة والمنهاج الذي شرعه له ، فكان من هذه الحكمة أن شرع له من الأعمال والأقوال ما يباين سبيل المغضوب عليهم والضالين ، فأُمر بمخالفتهم في الهدي الظاهر وإن لم يظهر لكثير من الخلق في ذلك مفسدة لأمور منها أن " .

الشيخ : طيب قوله : " وإن لم يظهر " هذه جملة معترضة وقوله : " لأمور " متعلق بمفسدة في ذلك نعم. فأمر بمخالفتهم متعلق بقوله : " فأمر بمخالفتهم " لأمور فهمتم ؟
القارئ : إي نعم .

الشيخ : فيكون قوله : " وإن لم يظهر " جملة معترضة لأنه قد لا يظهر للإنسان مفسدة في الموافقة إما أن لا تظهر الآن وتظهر فيما بعد وإما ألا تظهر أبداً نعم .

Webiste