تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " كذلك : قد نتضرر بمتابعتنا الكافرين في أعمال لولا أنهم يفعلونها لم نتضرر بفعلها ، وقد يكون الأمر بالموافقة والمخالفة لأن ذلك الفعل الذي يوافق ...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " كذلك : قد نتضرر بمتابعتنا الكافرين في أعمال لولا أنهم يفعلونها لم نتضرر بفعلها ، وقد يكون الأمر بالموافقة والمخالفة لأن ذلك الفعل الذي يوافق فيه أو يخالف ، متضمن للمصلحة أو المفسدة ولو لم يفعلوه ، لكن عبر عن ذلك بالموافقة والمخالفة ، على سبيل الدلالة والتعريف ؛ فتكون موافقتهم دليلا على المفسدة ، ومخالفتهم دليلا على المصلحة "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " كذلك : قد نتضرر بمتابعتنا الكافرين في أعمال لولا أنهم يفعلونها لم نتضرر بفعلها ، وقد يكون الأمر بالموافقة والمخالفة لأن ذلك الفعل الذي يوافق فيه أو يخالف ، متضمن للمصلحة أو المفسدة ولو لم يفعلوه لكن عبر عن ذلك بالموافقة والمخالفة" .
الطالب : ...

الشيخ : هو يقول عن ذلك هذا مما لا يختلف كثيرا نعم .
القارئ : " لكن عبر عن ذلك بالموافقة والمخالفة ، على سبيل الدلالة والتعريف ، فتكون موافقتهم دليلاً على المفسدة ، ومخالفتهم دليلاً على المصلحة " .

الشيخ : فهمتم الفرق الآن؟ المخالفة يعني الأمر بمخالفة الكفار في أمر لو لم يفعلوه لم نكن مأمورين باجتنابه لأنه هو نفسه ليس فيه مضرة لكن لكونهم اختصوا به فإن موافقتنا إياهم إيش ؟ مضرة ولنقل إنه نوع من كيفية اللباس مثلاً كونه مثلا يلبسون القميص على شكل معين يختص بهم لولا أنهم كانوا يلبسون على هذا الشكل لكان لبسنا إياه على هذا الشكل جائزا لكن لما كان هذا مختصا بهم أُمرنا بالمخالفة هذا في الحقيقة أن ما أمرنا بالمخالفة فيه ليس فيه ضرر في حد ذاته وقد يكون أُمرنا بالمخالفة مع أن فيه ضرر كالألبسة التي يختصون بها وهي لا تستر العورة كما ينبغي فهنا نفس اللباس فيه مفسدة مأمورون نحن باجتنابه لكن كونه يختص بهم هذه مفسدة أخرى فنُنهى عنه من أجل مخالفتهم وصلاح قلوبنا بقصد المخالفة أبلغ من صلاح قلوبنا بقصد اجتناب هذا اللباس الذي لا يستر العورة مثلاً واضح يا جماعة طيب إذن هذه نقطة مهمة بالنسبة لما أُمرنا بمخالفتهم فيه أما إذا كان يتعلق بالأعياد فهذا شيء أشد وسيذكره المؤلف إن شاء الله نعم .

Webiste