تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه: " وهذ... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعينأما بعد: فقد قال شيخ الإسلا...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه: " وهذا كما أنه ندب إلى الصلاة في أمكنة الرحمة كالمساجد الثلاثة ومسجد قباء فكذلك نهي عن الصلاة في أماكن العذاب."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
أما بعد: فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في * اقتضاء الصراط المستقيم * : " ويوافق ذلك قوله سبحانه عن مسجد الضرار : { لا تقم فيه أبدًا } " .

الشيخ : قرأنا هذا .
القارئ : سم .

الشيخ : وهذا كما أنه ندب .
القارئ : " وهذا كما أنه ندب إلى الصلاة في أمكنة الرحمة كالمساجد الثلاثة ومسجد قباء فكذلك نهي عن الصلاة في أماكن العذاب فأما أماكن الكفر " .

الشيخ : مسجد قباء نص الله على فضيلة الصلاة فيه فقال عز وجل : { لمسجد أُسس على التقوى من أول يوم } فإن المشهور أنه مسجد قباء على أن القول الراجح أنه يعم مسجد قباء والمسجد النبوي لأن المسجد النبوي أسس من أول يوم على التقوى فهو داخل لكن لما كان بعد قوله : { وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا } عرف أن المراد به في الآية مسجد قباء ولكنه يدخل فيه المسجد النبوي من باب الأولى لكن هل تُضاعف الصلاة فيه ؟ الجواب لا ، لا تضاعف من أجل نفس المكان لكن من خرج من بيته مطهرا وصلى فيه ركعتين كان كمن أدى عمرة من هذا يكون له مزية أما نفس المكان فلا يعني لا يتضاعف فيه الثواب نعم .

Webiste