القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وأيضا ما روى أبو داود حدثنا قتيبة بن سعيد الثقفي حدثنا محمد بن ربيعة حدثنا أبو الحسن العسقلاني عن أبي جعفر بن محمد بن علي بن ركانة ، أو محمد بن علي بن ركانة عن أبيه أن ركانة صارع النبي صلى الله عليه وسلم فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم قال ركانة : وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس ".
وهذا يقتضي أنه حسن عند أبي داود ورواه الترمذي أيضا عن قتيبة وقال : غريب وليس إسناده بالقائم، ولا نعرف أبا الحسن، ولا ابن ركانة.
وهذا القدر لا يمنع أن يعتضد بهذا الحديث ويستشهد به ، وهذا بين في أن مفارقة المسلم المشرك في اللباس أمر مطلوب للشارع ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وأيضا ما روى أبو داود حدثنا قتيبة بن سعيد الثقفي حدثنا محمد بن ربيعة حدثنا أبو الحسن العسقلاني عن أبي جعفر بن محمد بن علي بن ركانة ، أو محمد بن علي بن ركانة عن أبيه " .
الشيخ : لا أو محمد بن ركانة محمد بن علي السياق الأول .
القارئ : عندي محمد بن علي بن يزيد بن ركانة صدوق من الطبقة السادسة .
الشيخ : لا لا شوف كتاب الشيخ يقول : عن أبي جعفر .
القارئ : أي عن أبي جعفر بن محمد بن علي بن ركانة ، أو محمد بن علي بن ركانة عن أبيه .
الشيخ : إي تكرار احذف علي من بعد أو أو محمد بن ركانة .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
القارئ : هنا قال : أبي جعفر بن محمد بن علي السياق الأول زاد أبا جعفر .
الشيخ : اصبر دعنا من أبي جعفر، عن أبي جعفر بن محمد بن علي بن ركانة أو محمد بن ركانة .
القارئ : محمد بن علي.
الشيخ : لا غلط ابن علي .
الطالب : ما عندنا الزيادة .
الشيخ : أيها ؟
الطالب : عندي عن أبي جعفر بن محمد بن علي بن ركانة عن أبيه أنه كان .
الشيخ : لا عندنا .
الطالب : ... .
الشيخ : المهم اشطب على محمد بن علي اشطب على ابن علي هذه تكرار ما في ... لأن أبا جعفر روى عن محمد فمن محمد ؟ هل هو محمد بن علي بن ركانة أو محمد بن ركانة بس هذا هو فإذا قلت عن محمد بن علي بن ركانة أو محمد بن علي بن ركانة .
الطالب : الثاني عن محمد بن علي بن يزيد .
الشيخ : كذا عندك لا ما هي عندنا ابن يزيد .
الطالب : ... .
الشيخ : المهم يا إخواننا اختلاف النسخ أنا أتحدث مع رجل نسخته مثل نسختي إلا أن فيها ابن علي مكررة مرتين أرجو منكم الانتباه خلو معكم أدب شوي الآن أنا أخاطب رجل يقول محمد بن علي بن ركانة ثم قال : أو محمد بن علي بن ركانة كذا ولا لا عندك ؟
الطالب : صح .
الشيخ : طيب الثاني هي الأولى لا بد أن نحذف علي لأن اللي عندي أو محمد بن رُكانة انتهى الموضوع أما على اختلاف النسخ محمد بن يزيد أو هذا شيء ثاني نعم .
القارئ : " أو محمد بن ركانة عن أبيه أن ركانة صارع النبي صلى الله عليه وسلم فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم قال ركانة : وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس .
وهذا يقتضي أنه حسن عند أبي داود ورواه الترمذي أيضا عن قتيبة وقال : غريب وليس إسناده بالقائم، ولا نعرف أبا الحسن، ولا ابن ركانة .
وهذا القدر لا يمنع أن يعتضد بهذا الحديث ويُستشهد به ، وهذا بين في أن مفارقة المسلم المشرك في اللباس أمر مطلوب للشارع " .
الشيخ : لكن في مسألة اللباس لو انقلبت الحال بأن كان المشركون في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يلبسون لباسا معينا والمسلمون يلبسون لباسا معينا ثم انقلبت الحال وصار لباس المسلمين في عهد الرسول لباس للمشركين اليوم ولباس المسلمين اليوم هو لباس المشركين فيما سبق نقول الحمد لله ظهر الفرق ولا بأس أن يبقى المسلمون على اللباس الآن الذي كان لباس المشركين فيما سبق إلا إذا كان اللباس محرماً بذاته فهنا لا يجوز لبسُه بكل حال ولذلك مر علينا فيما سبق أن أحمد رحمه الله كره لباس أشياء يقول شيخ الإسلام : كانت شعار الظلمة في وقته من السواد وشبهه . نعم
الشيخ : لا أو محمد بن ركانة محمد بن علي السياق الأول .
القارئ : عندي محمد بن علي بن يزيد بن ركانة صدوق من الطبقة السادسة .
الشيخ : لا لا شوف كتاب الشيخ يقول : عن أبي جعفر .
القارئ : أي عن أبي جعفر بن محمد بن علي بن ركانة ، أو محمد بن علي بن ركانة عن أبيه .
الشيخ : إي تكرار احذف علي من بعد أو أو محمد بن ركانة .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
القارئ : هنا قال : أبي جعفر بن محمد بن علي السياق الأول زاد أبا جعفر .
الشيخ : اصبر دعنا من أبي جعفر، عن أبي جعفر بن محمد بن علي بن ركانة أو محمد بن ركانة .
القارئ : محمد بن علي.
الشيخ : لا غلط ابن علي .
الطالب : ما عندنا الزيادة .
الشيخ : أيها ؟
الطالب : عندي عن أبي جعفر بن محمد بن علي بن ركانة عن أبيه أنه كان .
الشيخ : لا عندنا .
الطالب : ... .
الشيخ : المهم اشطب على محمد بن علي اشطب على ابن علي هذه تكرار ما في ... لأن أبا جعفر روى عن محمد فمن محمد ؟ هل هو محمد بن علي بن ركانة أو محمد بن ركانة بس هذا هو فإذا قلت عن محمد بن علي بن ركانة أو محمد بن علي بن ركانة .
الطالب : الثاني عن محمد بن علي بن يزيد .
الشيخ : كذا عندك لا ما هي عندنا ابن يزيد .
الطالب : ... .
الشيخ : المهم يا إخواننا اختلاف النسخ أنا أتحدث مع رجل نسخته مثل نسختي إلا أن فيها ابن علي مكررة مرتين أرجو منكم الانتباه خلو معكم أدب شوي الآن أنا أخاطب رجل يقول محمد بن علي بن ركانة ثم قال : أو محمد بن علي بن ركانة كذا ولا لا عندك ؟
الطالب : صح .
الشيخ : طيب الثاني هي الأولى لا بد أن نحذف علي لأن اللي عندي أو محمد بن رُكانة انتهى الموضوع أما على اختلاف النسخ محمد بن يزيد أو هذا شيء ثاني نعم .
القارئ : " أو محمد بن ركانة عن أبيه أن ركانة صارع النبي صلى الله عليه وسلم فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم قال ركانة : وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس .
وهذا يقتضي أنه حسن عند أبي داود ورواه الترمذي أيضا عن قتيبة وقال : غريب وليس إسناده بالقائم، ولا نعرف أبا الحسن، ولا ابن ركانة .
وهذا القدر لا يمنع أن يعتضد بهذا الحديث ويُستشهد به ، وهذا بين في أن مفارقة المسلم المشرك في اللباس أمر مطلوب للشارع " .
الشيخ : لكن في مسألة اللباس لو انقلبت الحال بأن كان المشركون في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يلبسون لباسا معينا والمسلمون يلبسون لباسا معينا ثم انقلبت الحال وصار لباس المسلمين في عهد الرسول لباس للمشركين اليوم ولباس المسلمين اليوم هو لباس المشركين فيما سبق نقول الحمد لله ظهر الفرق ولا بأس أن يبقى المسلمون على اللباس الآن الذي كان لباس المشركين فيما سبق إلا إذا كان اللباس محرماً بذاته فهنا لا يجوز لبسُه بكل حال ولذلك مر علينا فيما سبق أن أحمد رحمه الله كره لباس أشياء يقول شيخ الإسلام : كانت شعار الظلمة في وقته من السواد وشبهه . نعم
الفتاوى المشابهة
- حدثني محمد بن الفرج مولى بني هاشم قال : حدثن... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن المثنى حدثنا أبو عاصم حدثنا عب... - ابن عثيمين
- وحدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وابن حجر... - ابن عثيمين
- حدثنا عمرو بن علي قال حدثني أبو قتيبة قال حد... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وابن حجر ق... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- وحدثني الحسن بن علي الحلواني وأبو بكر بن إسح... - ابن عثيمين
- سؤال: ما معنى المصارعة وكيف صرع رسول الله رك... - ابن عثيمين
- هل حديث ركانة أن النبي - صلى الله عليه وسلم -... - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين