تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " وروى سعيد بن منصور في سننه : حدثنا أبو عوانة، عن مغيرة ، عن عامر الشعبي :  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، اهتم بالصلاة اهتماماً شديدا، تبين...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وروى سعيد بن منصور في سننه : حدثنا أبو عوانة، عن مغيرة ، عن عامر الشعبي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، اهتم بالصلاة اهتماما شديدا، تبين ذلك فيه، وكان فيما اهتم به من أمر الصلاة أن ذكر الناقوس، ثم قال : " هو من أمر النصارى " . ثم أراد أن يبعث رجالا يؤذنون الناس بالصلاة، في الطرق، ثم قال : " أكره أن أشغل رجالا عن صلاتهم بأذان غيرهم "، وذكر رؤيا عبد الله بن زيد ". ويشهد لهذا ما أخرجاه في الصحيحين، عن أبي قلابة، عن أنس قال : " لما كثر الناس، ذكروا أن يعلموا وقت الصلاة بشيء يعرفونه، فذكروا أن ينوروا نارا، ويضربوا ناقوسا، فأمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة ". وفي الصحيحين، عن ابن جريج عن نافع عن ابن عمر قال : " كان المسلمون حين قدموا المدينة، يجتمعون فيتحينون الصلاة، وليس ينادي بهم أحد، فتكلموا يوما في ذلك، فقال بعضهم : اتخذوا ناقوسا مثل ناقوس النصارى، وقال بعضهم : قرنا مثل قرن اليهود، فقال عمر : أولا تبعثون رجلا ينادي بالصلاة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا بلال قم فناد بالصلاة ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وروى سعيد بن منصور في سننه : حدثنا أبو عوانة، عن مغيرة ، عن عامر الشعبي : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، اهتم بالصلاة اهتماماً شديدا، تبين ذلك فيه، وكان فيما اهتم به من أمر الصلاة أن ذُكر الناقوس، ثم قال : أَهو من أمر النصارى ؟ " .

الشيخ : ثم قال : هو .
القارئ : " ثم قال : هو من أمر النصارى . ثم أراد أن يبعث رجالا يؤذنون الناس بالصلاة، في الطرق، ثم قال : أكره أن أشغل رجالا عن صلاتهم بأذان غيرهم ، وذكر رؤيا عبد الله بن زيد ".

الشيخ : ها .
الطالب : بإيذان غيرهم .

الشيخ : بالياء ما في نسخة ثانية خطية .
الطالب : لا ما ذكر شيء .

الشيخ : هو على كل حال إيذان أوضح وإن كان المعنى واضح بأذان لكن اجعلوها نسخة . - يرحمك الله - .
القارئ : " ويشهدُ لهذا ما أخرجاه في * الصحيحين * عن أبي قِلابة، عن أنس أنه قال : لما كثر الناس، ذكروا أن يعلموا وقت الصلاة بشيء يعرفونه، فذكروا أن ينوروا نارا، أو يضربوا ناقوسا، فأُمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة ".

الشيخ : صارت الاقتراحات كم ؟ أربعة ناقوس والثاني : البوق والثالث : النار والرابع : الراية نعم .
الطالب : وبعث الرجال .

الشيخ : والخامس بعث الرجال هذه خمسة اقتراحات لكن لم يوفق منها إلا ما جاء في الرؤيا الحمد لله اللهم لك الحمد نعم .
القارئ : " وفي * الصحيحين * عن ابن جريج عن نافع عن ابن عمر أنه قال : كان المسلمون حين قدموا المدينة، يجتمعون فيتحينون الصلاة، وليس ينادي بها أحد، فتكلموا يوما في ذلك، فقال بعضهم : اتخذوا ناقوسا مثل ناقوس النصارى، وقال بعضهم : قرنا مثل قرن اليهود، فقال عمر : أولا تبعثون رجلا ينادي بالصلاة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا بلال قم فناد بالصلاة ما يتعلق بهذا الحديث من شرع الأذان ورُؤيا ".

الشيخ : انتهى الوقت الله أكبر اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة .

Webiste