تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " وروى ابن أبي عاصم حدثنا وهب بن بقية حدثنا خالد الواسطي عن عمران بن حُدير عن أبي مجلز أن معاوية قال :  إن تسوية القبور من السنة ، وقد رَفعت ال...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وروى ابن أبي عاصم حدثنا وهب بن بقية حدثنا خالد الواسطي عن عمران بن حدير عن أبي مجلز أن معاوية قال : " إن تسوية القبور من السنة ، وقد رفعت اليهود والنصارى ، فلا تشبهوا بهم ". - يشير معاوية إلى ما رواه مسلم في صحيحه ، عن فضالة بن عبيد: " أنه أمر بقبر فسوي ، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بتسويتها ". رواه مسلم. وعن علي أيضا قال : " أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن لا أدع قبرا مشرفا إلا سويته ، ولا تمثالا إلا طمسته ". رواه مسلم . وسنذكر - إن شاء الله تعالى - عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال : " من بنى ببلاد المشركين ، وصنع نيروزهم ، ومهرجانهم ، حتى يموت : حشر معهم يوم القيامة ". وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها : أنها كرهت الاختصار في الصلاة ، وقالت: " لا تشبهوا باليهود " . هكذا رواه بهذا اللفظ: سعيد بن منصور حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن مسلم عن مسروق عن عائشة ، وقد تقدم من رواية البخاري في المرفوعات . وروى سعيد ، حدثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح عن إسماعيل بن عبد الرحمن بن ذؤيب، قال : " دخلت مع ابن عمر مسجدا بالجحفة ، فنظر إلى شرافات ، فخرج إلى موضع فصلى فيه ، ثم قال لصاحب المسجد : إني رأيت في مسجدك هذا - يعني الشرافات - شبهتها بأنصاب الجاهلية ، فمر بها أن تكسر ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وروى ابن أبي عاصم حدثنا وهب بن بقية حدثنا خالد الواسطي عن عمران بن حُدير عن أبي مجلز أن معاوية قال : إن تسوية القبور من السنة ، وقد رَفعت اليهود والنصارى ، فلا تشبهوا بهم .
يُشير معاوية إلى ما رواه مسلم في * صحيحه * ، عن فَضالة بن عبيد : أنه أمر بقبر فسوي ، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بتسويتها . رواه مسلم.
وعن علي أيضا قال : أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن لا أدع قبرا مشرفا إلا سويتُه ، ولا تمثالا إلا طمستُه . رواه مسلم .
وسنذكر - إن شاء الله تعالى - عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال : من بنى ببلاد المشركين ، وصَنع نيروزهم ، ومُهرجانهم ، حتى يموت : حُشر معهم يوم القيامة .
وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها : أنها كرهت الاختصار في الصلاة ، وقالت : لا تشبهوا باليهود . هكذا رواه بهذا اللفظ سعيد بن منصور حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن مسلم عن مسروق عن عائشة ، وقد تقدم من رواية البخاري في المرفوعات "
.
الطالب : الأعمش عن ... .

الشيخ : ويش رأيكم أن يكون بيني وبين عبد الرحمن فقط إلا شيئا يغير المعنى أحسن ولا ي
نقطع؟
الطالب : هذا أحسن

الشيخ : أحسن
الطالب : نعم

الشيخ : أحسن ، يكون بيني وبين عبد الرحمن إلا شيء عاد مثلا سقط يحتاج إلى نعم .
القارئ : " وروى سعيد ، حدثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح عن إسماعيل بن عبد الرحمن "

الشيخ : نَجِيح
القارئ : " وروى سعيد قال حدثنا سفيان عن ابن أبي نَجِيح عن اسماعيل بن عبد الرحمان بن ذؤيب، قال : دخلت مع ابن عمر مسجدا بالجُحفة ، فنظر إلى شَرافاتٍ فخرج إلى موضع فصلى فيه ، ثم قال لصاحب المسجد : إني رأيت في مسجدك هذا - يعني الشَّرافات - شبهتها بأنصاب الجاهلية ، فمُر أن تكسر ".

الشيخ : انتهى .

Webiste