تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيمالحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعينأما بعد: فقد قال شيخ الإسلام ...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وأما الخطاب بها من غير حاجة في أسماء الناس والشهور - كالتواريخ ونحو ذلك - فهو منهي عنه، مع الجهل بالمعنى، بلا ريب، وأما مع العلم به فكلام أحمد بين في كراهته أيضا، فإنه كره : آذرماه، ونحوه، ومعناه ليس محرما . وأظنه سئل عن الدعاء في الصلاة بالفارسية فكرهه وقال : لسان سوء ! وهو أيضا قد أخذ بحديث عمر رضي الله عنه الذي فيه النهي عن رطانتهم، وعن شهود أعيادهم، وهذا قول مالك أيضا ؛ فإنه قال : لا يحرم بالعجمية، ولا يدعو بها ولا يحلف بها، وقال : نهى عمر عن رطانة الأعاجم وقال : " إنها خب " فقد استدل بنهي عمر عن الرطانة مطلقا . وقال الشافعي فيما رواه السلفي بإسناد معروف إلى محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : سمعت محمد بن إدريس الشافعي يقول : " سمى الله الطالبين من فضله في الشراء والبيع : تجارا، ولم تزل العرب تسميهم التجار، ثم سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بما سمى الله به من التجارة بلسان العرب، والسماسرة اسم من أسماء العجم، فلا نحب أن يسمي رجل يعرف العربية تاجرا، إلا تاجرا، ولا ينطق بالعربية فيسمى شيئا بأعجمية، وذلك أن اللسان الذي اختاره الله عز وجل لسان العرب، فأنزل به كتابه العزيز، وجعله لسان خاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم: ولهذا نقول : ينبغي لكل أحد يقدر على تعلم العربية أن يتعلمها؛ لأنه اللسان الأولى بأن يكون مرغوبا فيه من غير أن يحرم على أحد أن ينطق بأعجمية " . فقد كره الشافعي لمن يعرف العربية، أن يسمي بغيرها، وأن يتكلم بها خالطا لها بالعجمية، وهذا الذي قاله الأئمة مأثور عن الصحابة والتابعين . وقد قدمنا عن عمر وعلي رضي الله عنهما ما ذكره . وروى أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف، حدثنا وكيع، عن أبي هلال ، عن ابن بريدة قال : قال عمر : " ما تكلم الرجل الفارسية إلا خب، ولا خب رجل إلا نقصت مروءته " . وقال : حدثنا وكيع ، عن ثور ، عن عطاء قال : " لا تعلموا رطانة الأعاجم، ولا تدخلوا عليهم كنائسهم، فإن السخط ينزل عليهم ". وهذا هو الذي روينا فيما تقدم عن عمر رضي الله عنه . وقال : حدثنا إسماعيل بن علية، عن داود بن أبي هند، أن محمد بن سعد بن أبي وقاص سمع قوما يتكلمون بالفارسية فقال : " ما بال المجوسية بعد الحنيفية ؟. وقد روى السلفي من حديث سعيد بن العلاء البرذعي، حدثنا إسحاق بن إبراهيم البلخي ، حدثنا عمر بن هارون البلخي ، حدثنا أسامة بن زيد، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يحسن أن يتكلم بالعربية فلا يتكلم بالعجمية فإنه يورث النفاق " ورواه أيضا بإسناد معروف ، إلى أبي سهل محمود بن عمر العكبري حدثنا محمد بن الحسن بن محمد المقري حدثنا أحمد بن الخليل - ببلخ - حدثنا إسحاق بن ابراهيم الحريري حدثنا عمر بن هارون ، عن أسامة بن زيد ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يحسن أن يتكلم بالعربية فلا يتكلم بالفارسية فإنه يورث النفاق ". وهذا الكلام يشبه كلام عمر بن الخطاب، وأما رفعه فموضع تبين . ونقل عن طائفة منهم، أنهم كانوا يتكلمون بالكلمة بعد الكلمة من العجمية، قال أبو خلدة: كلمني أبو العالية بالفارسية، وقال منذر الثوري: سأل رجل محمد بن الحنفية عن الجبن، فقال : يا جارية اذهبي بهذا الدرهم فاشتري به نبيزا، فاشترت به نبيزا ثم جاءت به، يعني الجبن".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
أما بعد: فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في اقتضاء الصراط المستقيم " وأما الخطاب بها من غير حاجة في أسماء الناس والشهور كالتواريخ ونحو ذلك فهو منهي عنه مع الجهل بالمعنى بلا ريب وأما مع العلم به فكلام أحمد بيّن في كراهته أيضا فإنه كره آذرماه ونحوه ومعناه ليس محرما وأظنه سئل عن الدعاء في الصلاة بالفارسية فكرهه وقال لسان سوء، وهو أيضا قد أخذ بحديث عمر رضي الله عنه الذي فيه النهي عن رطانتهم وعن شهود أعيادهم وهذا قول مالك أيضا فإنه قال لا يحرم بالعجمية ولا يدعو بها ولا يحلف بها، وقال نهى عمر عن رطانة الأعاجم وقال إنها خب، فقد استدل بنهي عمر عن الرطانة مطلقا وقال الشافعي فيما رواه السلفي بإسناد معروف إلى محمد بن عبدالله بن الحكم "

الشيخ : ابن عبد الحكم
القارئ : إيه " إلى محمد بن عبدالله بن عبد الحكم أنه قال سمعت محمد بن إدريس الشافعي يقول "

الشيخ : إدريس
القارئ : " سمعت محمد بن إدريس الشافعي يقول: سمى الله الطالبين من فضله في الشراء والبيع تجارا ولم تزل العرب تسميهم التجار ثم سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بما سمى الله به من التجارة بلسان العرب، والسماسرة اسم من أسماء العجم فلا نحب أن يسمي رجل يعرف العربية فلا نحب أن يسمي رجل يعرف العربية تاجرا إلا تاجرا ولا ينطق بالعربية فيسمي شيئا بالاعجمية وذلك أن اللسان الذي اختاره الله عز وجل لسان العرب فأنزل به كتابه العزيز وجعله لسان خاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم ولهذا نقول ينبغي لكل أحد يقدر على تعلم العربية أن يتعلمها لأنها اللسان الأولى بأن يكون مرغوبا فيه من غير أن يحرم على أحد أن ينطق بأعجمية فقد كره الشافعي لمن يعرف العربية أن يسمي بغيرها وأن يتكلم بها خالطا لها بالعجمية وهذا الذي قاله "

الشيخ : اصبر شوي نعم
القارئ : " فقد كره الشافعي لمن يعرف العربية أن يسمي بغيرها وأن يتكلم بها خالطا لها بالعجمية وهذا الذي قاله الأئمة مأثور عن الصحابة والتابعين وقد قدمنا عن عمر وعلي رضي الله عنهما ما ذكره وروى أبوبكر "

الشيخ : ما ذكرناه
القارئ : تصحيح
الطالب : ... والا تصحيح يا شيخ

الشيخ : هاه
القارئ : تصحيح

الشيخ : لا الظاهر تصحيح
القارئ : " وروى أبوبكر بن أبي شيبة في المصنف قال حدثنا وكيع عن أبي هلال عن ابن بريدة أنه قال قال عمر: ما تكلم الرجل الفارسية إلا خب "

الشيخ : عندي ما تعلم
الطالب : تعلم

الشيخ : تعلم اجعلها نسخة
القارئ : " ما تكلم الرجل الفارسية إلا خب ولا خبّ إلا نقصت مروءته،
وقال حدثنا وكيع عن ثور عن عطاء أنه قال: لا تعلموا رطانة الأعاجم ولا تدخلوا عليهم كنائسهم فإن السخط ينزل عليهم، وهذا هو الذي روينا فيما تقدم عن عمر رضي الله عنه
وقال حدثنا إسماعيل بن علية عن داود بن أبي هند أن محمد بن سعد بن أبي سيرين ان محمد بن سعد بن أبي وقاص سمع قوما يتكلمون بالفارسية فقال :ما بال المجوسية بعد الحنفية
وقد روى السلفي من حديث سعيد بن العلاء البرذعي قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم البلخي قال "


الشيخ : البلخي
القارئ : سم

الشيخ : البلخي
القارئ : " البلخي قال حدثنا عمر بن هارون البلخي قال حدثنا أسامة بن زيد عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يحسن أن يتكلم بالعربية فلا يتكلم بالعجمية فإنه يورث النفاق ورواه أيضا بإسناد معروف إلى أبي سهل "

الشيخ : بإسناد آخر آخر معروف نعم
القارئ : " ورواه أيضا بإسناد آخر معروف إلى أبي سهل محمود بن عمر العكبري قال حدثنا محمد بن الحسن بن محمد المقري قال حدثنا أحمد بن الخليل "

الشيخ : المقري
القارئ : " قال حدثنا محمد بن الحسن بن محمد المقري قال حدثنا أحمد بن الخليل ببلخ قال حدثنا إسحاق بن ابراهيم الحريري قال حدثنا عمر بن هارون "

الشيخ : عمرو بالواو
الطالب : الواو عندي

الشيخ : أشار إليها
القارئ : ما أشار

الشيخ : عمرو
القارئ : " قال حدثنا عمرو بن هارون عن أسامة بن زيد عن نافع عن ابن عمر أنه قال قال رسول الله "

الشيخ : عندي عن ابن عمر عن عمر
الطالب : أشار إلى عمر

الشيخ : هاه
الطالب : عمر بن هارون ...

الشيخ : عن نافع عن ابن عمر عن عمر
الطالب : ...

الشيخ : كيف
الطالب : ...

الشيخ : إيه
الطالب : هارون
القارئ : هنا قال فيما سبق حدثنا عمر بن هارون البلخي قال " هو عمر بن هارون بن يزيد الثقفي بالولاء البلخي من الحفاظ المكثرين لكنه متروك الحديث انظر التقريب " و... لكنه عرفه بعمر

الشيخ : سبحان الله اختلاف النسخ الشافعي عن نافع عن ابن عمر عن عمر عندكم عن عمر
الطالب : ...

الشيخ : طيب اللفظ الأول ما فيه السياق الأول عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
القارئ : أنا ما عندي عن عمر

الشيخ : لعله إذا نحطها بين قوسين
القارئ : " حدثنا عمر بن هارون عن أسامة بن زيد عن نافع عن ابن عمر أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يحسن أن يتكلم بالعربية فلا يتكلم بالفارسية فإنه يورث النفاق وهذا الكلام يشبه كلام عمر بن الخطاب وأما رفعه فموضع تبين ونقل عن طائفة منهم أنهم كانوا يتكلمون بالكلمة بعد الكلمة من العجمية قال أبو خلدة كلمني أبو العالية بالفارسية وقال منذر الثوري سأل رجل محمد بن الحنفية عن الجبن فقال يا جارية اذهبي بهذا الدرهم فاشتري "

الشيخ : اصبر اصبر نعم
القارئ : " فقال يا جارية اذهبي بهذا الدرهم فاشتري به نبيزا فاشترت به نبيزا ثم جاءت به يعني الجبن "

الشيخ : يعني إيش
القارئ : يعني الجبن

الشيخ : الجبن نعم هاه بالأول عن الجبن
القارئ : في المطبوعة يعني الخبز والصحيح ما أثبته

الشيخ : هاه
القارئ : يقول في المطبوعة يعني الخبز والصحيح ما أثبته من النسخ ... المخطوطة

الشيخ : هذا اللي عندي المخطوطة عن الجبن فقال اشتري به نبيزا ثم جاءت به يعني الجبن نعم

Webiste