سؤال: كأن المصنف يميل إلى أن المحاريب مكروهة فقط، لكن من يقول إنها بدعة ويقول الأصل في العبادة الوقف فهل يتوجه قوله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بارك الله فيك كأن المصنف يعني يميل إلى أن المحاريب مكروهة فقط.
الشيخ : إيش؟
السائل : كأن المصنف يميل إلى أن المحاريب مكروهة فقط لأنه نقل كراهة ابن مسعود لذلك رضي الله عنه لكن من العلماء من يقول إنها بدعة فهل يتوجه قولهم هذا لأنها صفة عبادة وهذه توقيفية ولو كان خيرا لسبقنا سلفنا له هل يتوجه هذا ؟
الشيخ : لا ما يتوجه هذه في الحقيقة وسيلة إلى معرفة القبلة ولولا هذه المحاريب ما عُرفت القبلة، والنهي عن اتخاذ مذابح قيد قال : كمذابح النصارى فإذا جلعنا مثلا هذا المحراب على شكل محاريب الكنائس حرم هذا لا شك .
الشيخ : إيش؟
السائل : كأن المصنف يميل إلى أن المحاريب مكروهة فقط لأنه نقل كراهة ابن مسعود لذلك رضي الله عنه لكن من العلماء من يقول إنها بدعة فهل يتوجه قولهم هذا لأنها صفة عبادة وهذه توقيفية ولو كان خيرا لسبقنا سلفنا له هل يتوجه هذا ؟
الشيخ : لا ما يتوجه هذه في الحقيقة وسيلة إلى معرفة القبلة ولولا هذه المحاريب ما عُرفت القبلة، والنهي عن اتخاذ مذابح قيد قال : كمذابح النصارى فإذا جلعنا مثلا هذا المحراب على شكل محاريب الكنائس حرم هذا لا شك .
الفتاوى المشابهة
- عود على بدء ، في اتخاذ المحاريب في المساجد .؟ - الالباني
- إذا كانت الخطوط التي في الفُرُش في المساجد نوع... - الالباني
- ما حكم بناء المحاريب في المساجد وما حكم الصلاة... - الالباني
- الصلاة فوق جبل عرفات والتمسح بمحاريب الم... - اللجنة الدائمة
- هل يقال أن المحاريب والمآذن بدعة قياسا على ما... - الالباني
- ما حكم اتخاذ المحاريب في المساجد.؟ - الالباني
- هل كتابة الآيات على المحاريب بدعة ؟ - ابن عثيمين
- بعضهم يرى أن المحاريب بدعة ؟ - ابن عثيمين
- المحاريب في المساجد - اللجنة الدائمة
- سؤال: من قال ببدعية المحاريب في المسجد لوجود... - ابن عثيمين
- سؤال: كأن المصنف يميل إلى أن المحاريب مكروهة... - ابن عثيمين