تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول معلوم أن الحاج يلزمه المبيت في منى أيام... - ابن عثيمينالسائل : مرحبا بالشيخ محمد.الشيخ : حياكم الله.السائل : من عبد السلام سفر بجدة وردتنا هذه الرسالة يقول فيها معلوم أن الحاج يلزمه المبيت في منى أيام التشر...
العالم
طريقة البحث
يقول معلوم أن الحاج يلزمه المبيت في منى أيام التشريق لكن إذا كان الإنسان لا يريد أن ينام في الليل فهل له أن يخرج خارج منى ويبقى طوال الليل في الحرم مثلاً لأداء المزيد من العبادة وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : مرحبا بالشيخ محمد.

الشيخ : حياكم الله.

السائل : من عبد السلام سفر بجدة وردتنا هذه الرسالة يقول فيها معلوم أن الحاج يلزمه المبيت في منى أيام التشريق لكن إذا كان الإنسان لا يريد أن ينام في الليل فهل له أن يخرج خارج منى ويبقى طوال الليل في الحرم مثلا لأداء المزيد من العبادة وفقكم الله؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وصحبه أجمعين، المراد بقول أهل العلم إن المبيت بمنى ليالي أيام التشريق واجب، المراد به أن يبقى في منى سواء كان نائما أم يقظان.

السائل : نعم.

الشيخ : وليس المراد أن يكون نائما فحسب وعلى هذا فنقول للأخ لا يجوز لك أن تبقى في مكة ليالي أيام التشريق بل يجب عليك أن تكون في منى.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم، إلا أن أهل العلم يقولون إذا قضى معظم الليل في منى كفاه ذلك.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : هذا إذا كان يستطيع طبعا البقاء في منى مثلا من شدة زحام أو؟

الشيخ : كيف؟

السائل : لكن هذا إذا كان يستطيع البقاء لأنه قد يتعذر الناس مثلا، بعض الناس يقول لا أستطيع البقاء في منى لأن ليس لي مكان أو ليس لي خيمة لم أجد مكانا ... ؟

الشيخ : هو إذا لم يجد مكانا في منى.

السائل : نعم.

الشيخ : فإنه يجب أن ينزل عند منتهى ءاخر خيمة.

السائل : نعم.

الشيخ : وليس له أن يذهب إلى مكة أيضا بل نقول إنك إذا لم تستطع أن تكون في منى فانظر ءاخر خيمة من خيام الحجاج وكن معهم لأن الواجب أن يتصل الحجيج وأن يكون بعضهم إلى جنب بعض.

السائل : نعم.

الشيخ : كما نقول مثلا لو أن المسجد امتلأ بالجماعة فإن الناس يصفون بعضهم إلى جنب بعض، نعم.

Webiste