تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول ما حكم التمسك بالكعبة المشرفة ومسح الخد... - ابن عثيمينالسائل : يقول أيضا ما حكم التمسك بالكعبة المشرفة ومسح الخدود عليها ولحسها باللسان ومسحها بالكفوف ثم وضعها على صدر الحاج؟الشيخ : هذا من البدع التي لا تنب...
العالم
طريقة البحث
يقول ما حكم التمسك بالكعبة المشرفة ومسح الخدود عليها ولحسها بالسان ومسحها بالكفوف ثم وضعها على صدر الحاج ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أيضا ما حكم التمسك بالكعبة المشرفة ومسح الخدود عليها ولحسها باللسان ومسحها بالكفوف ثم وضعها على صدر الحاج؟

الشيخ : هذا من البدع التي لا تنبغي.

السائل : نعم.

الشيخ : وهي إلى التحريم أقرب لأن ذلك لم يرِد عن النبي صلى الله عليه وسلم وغاية ما ورد في مثل هذا الأمر هو الالتزام، بحيث يضع الإنسان صدره وخده ويديه على الكعبة فيما بين الحجر الأسود والباب لا في جميع جوانب الكعبة كما يفعله جهّال الحجاج اليوم وأما اللحس باللسان أو التمسّح بالكعبة ثم مسح الصدر به أو الجسد فهذا بدعة بكل حال لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

السائل : نعم.

الشيخ : وبهذه المناسبة أود أن ألفت نظر الحجاج إلى أن المقصود بمسح الحجر الأسود والركن اليماني هو التعبّد لله تعالى بمسحهما لا التبرك بمسحهما.

السائل : نعم.

الشيخ : خلافا لما يظنه الجهلة حيث يظنون إن المقصود هو التبرك ولهذا ترى بعضهم يمسح الركن اليماني أو الحجر الأسود ثم يمسح بيده على صدره أو على وجهه أو على صدر طفله أو على وجهه وهذا ليس بمشروع وهو اعتقاد لا أصل له ففرق بين التعبّد والتبرك ويدل على أن المقصود التعبد المحض دون التبرّك أن عمر رضي الله عنه قال وهو عند الحجر " إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يُقبّلك ما قبلتك " وبهذه المناسبة أيضا أود أن أبيّن أن ما يفعله كثير من الجهلة يتمسحون بجميع جدران الكعبة وجميع أركانها فإن هذا لا أصل له وهو بدعة يُنهى عنه ولما رأى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما معاوية رضي الله عنه يستلم الأركان كلها أنكر عليه فقال له معاوية " ليس شيء من البيت مهجورا " فأجابه ابن عباس " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة وقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح الركنين اليمانيين " .

السائل : نعم.

الشيخ : فرجع معاوية إلى قول ابن عباس رضي الله عنهم فدل هذا على أن مسح الكعبة أو التعبد لله تعالى بمسحها أو مسح أركانها إنما هو عبادة يجب أن تتبع فيه ءاثار النبي صلى الله عليه وسلم فقط.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste