هل يدل التعليل في حديث أبي هريرة في النهي عن غمس اليد في الإناء بعد الاستيقاظ بأنه لا يدري أين باتت يده هل يدل على نجاسته؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... يدلّ على نجاسته؟
الشيخ : يدلّ على إيش؟
السائل : على نجاسة ...
الشيخ : على نجاسة ...
السائل : ...
الشيخ : يقول أنّ حديث أبي هريرة إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثًا يقول التّعليل فإنّ أحدكم لا يدري أن باتت يده يدلّ على أنّه يكون نجسًا كذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : نقول هذا غير صحيح، لا يدلّ على هذا بوجه من الوجوه أوّلًا: لأنّ قوله لا يدري أن باتت يده كلّ يدري أنّ يده معه في فراشه وتحت لحافه أليس كذلك؟ طيب، كذلك أيضًا لو فرضنا أن الرّجل وضع يده في جراب وكان نائمًا باستنجاء تامّ وبدنه ليس فيه نجاسة يده طاهرة وإلاّ لا؟ يده طاهرة، هل يغمس؟
الطالب : لا.
الشيخ : ما يغمس، وهو يدري أنّ يده في جراب وأنّها لم تحكّ شيئًا من بدنه كان نجسًا أبدًا يعرف هذا، إذن أحسن ما يقال ما علّل به شيخ الإسلام رحمه الله قال إنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثًا فإنّ الشّيطان يبيت على خيشومه قال: وهذه اليد أن يكون الشّيطان قد عبث بها نعم ونقل إليها أذى أو قذر أو ما أشبه ذلك هذا وجه الحديث.
الشيخ : يدلّ على إيش؟
السائل : على نجاسة ...
الشيخ : على نجاسة ...
السائل : ...
الشيخ : يقول أنّ حديث أبي هريرة إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثًا يقول التّعليل فإنّ أحدكم لا يدري أن باتت يده يدلّ على أنّه يكون نجسًا كذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : نقول هذا غير صحيح، لا يدلّ على هذا بوجه من الوجوه أوّلًا: لأنّ قوله لا يدري أن باتت يده كلّ يدري أنّ يده معه في فراشه وتحت لحافه أليس كذلك؟ طيب، كذلك أيضًا لو فرضنا أن الرّجل وضع يده في جراب وكان نائمًا باستنجاء تامّ وبدنه ليس فيه نجاسة يده طاهرة وإلاّ لا؟ يده طاهرة، هل يغمس؟
الطالب : لا.
الشيخ : ما يغمس، وهو يدري أنّ يده في جراب وأنّها لم تحكّ شيئًا من بدنه كان نجسًا أبدًا يعرف هذا، إذن أحسن ما يقال ما علّل به شيخ الإسلام رحمه الله قال إنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثًا فإنّ الشّيطان يبيت على خيشومه قال: وهذه اليد أن يكون الشّيطان قد عبث بها نعم ونقل إليها أذى أو قذر أو ما أشبه ذلك هذا وجه الحديث.
الفتاوى المشابهة
- حفظنا منكم جزاكم الله خيراً القاعدة الفقهية... - ابن عثيمين
- هل يصح ما روي من أن أحدهم لما سمع بحديث أبي... - ابن عثيمين
- شرح أحاديث من عمدة الأحكام : ......وإذا استي... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن أب... - ابن عثيمين
- حديث :( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يد... - ابن عثيمين
- هل حديث "فلا يغمس يده في الإناء" للوجوب؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف :" أوغمس فيه يد قائم من نوم ل... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغ... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث ( إذا استيقظ أحدكم من نومه ف... - ابن عثيمين
- وعنه : ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس ي... - ابن عثيمين
- هل يدل التعليل في حديث أبي هريرة في النهي عن... - ابن عثيمين